أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » الملك يتدخل لتسهيل نقل اللاجئين الي كندا

الملك يتدخل لتسهيل نقل اللاجئين الي كندا

عرب ألمانيا / تدخل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لحل أزمة اللاجئين السوريين العالقين حيث عقد اجتماعا في عمان مع ثلاثة وزراء كنديين قال فيه ان بلاده لا تتخلي عن جهودها في تحمل أعباء استضافة 1,4 مليون سوري يقيمون فوق أراضي المملكة، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وقال البيان إن الملك بحث مع الوفد الذي ضم وزير الدفاع هارجيت ساجان، ووزير الهجرة واللاجئين والجنسية جون ماكلوم، ووزيرة الصحة جين فيلبوت، “سبل دعم المجتمع الدولي لجهود الأردن في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين”، مشيراً إلى أن بلاده تستضيف “1,4 مليون سوري وتقدم الخدمات الأساسية والإغاثية لهم”.

وأعرب الملك عن “تقدير الأردن للدعم الذي تقدمه الحكومة الكندية للمملكة، خصوصاً في مجال استضافة اللاجئين السوريين، وبما يمكنها من الاستمرار في القيام بدورها الإنساني تجاههم”.

من جهتم، أكد الوزراء الكنديون “استمرار كندا في دعم الأردن لمساعدته في تحمل هذه الأعباء”.

وقال السفير الكندي في عمان برونو ساكونامي إن 25 ألف لاجئ سوري يقيمون حالياً في الأردن ولبنان وتركيا سيتم نقلهم إلى كندا جواً قبل نهاية العام الحالي انطلاقا من المملكة الهاشمية.

وأضاف أن “اختيار الأردن ليكون نقطة انطلاق اللاجئين في رحلتهم إلى كندا يأتي نتيجة الأمن والاستقرار التي يتمتع بها” وإدارته “الجيدة لملف وشؤون اللاجئين السوريين”.

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في السادس من الشهر الحالي أن بلاده ستستقبل 25 ألف لاجئ سوري قبل مطلع العام المقبل عملا بوعوده الانتخابية.

وكانت وسائل الإعلام الكندية نقلت السبت عن وثيقة تم تسريبها أن الحكومة تعتزم إحضار 900 لاجئ سوري جواً بشكل يومي من الأردن إلى مونتريال وتورنتو اعتباراً من الأول من ديسمبر.

وفي كندا، تم تشكيل لجنة وزارية من 9 وزراء تضم وزراء الخارجية والدفاع والأمن العام والصحة والهجرة لتسريع وصول هؤلاء اللاجئين إلى كندا.

وأكد وزير الهجرة جون ماكالم في التاسع من الشهر الحالي أن بعض اللاجئين سيقيمون في مرحلة أولى في قواعد عسكرية وأن عدداً منهم سيقيم لدى عائلات أو منظمات غير حكومية أو مقاطعات أو مدن ترغب في استقبالهم.

المصدر: العرب في المانيا