أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » دراسة صينية حديثة تؤكد ان تناول ما يعادل بطاطتين متوسطتي الحجم يوميًا يقلل خطر السرطان

دراسة صينية حديثة تؤكد ان تناول ما يعادل بطاطتين متوسطتي الحجم يوميًا يقلل خطر السرطان

كشفت دراسة صينية حديثة، أن المأكولات والخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي، وعلى رأسها البطاطا المسلوقة، لها تأثير وقائي مهم ضد سرطان المعدة.

وأجرى الباحثون بجامعة تشجيانغ فى الصين، مراجعات لـ 76 دراسة أجريت في النظم الغذائية، ووجدوا أن البطاطا المسلوقة بالبخار تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، وفق صحيفة التليغراف البريطانية.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الخضروات مثل البصل والقرنبيط كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان المعده من غيرهم بمعدل الثلث.

الباحثون أضافوا، أن البطاطا المسلوقة بالبخار تحتوي عادة على نسب مرتفعة من فيتامين “سي”، الذي يقوم بدور مضادات للأكسدة في المعدة.

وأشار الباحثون، إلى أن تناول 100 غرام من الفاكهة بشكل يومي، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 5 بالمئة، كما أن تناول ما يعادل بطاطتين متوسطتي الحجم يوميًا، يقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 8 بالمئة.

فى المقابل رصد الباحثون مسببات سرطان المعدة، مشيرين إلى أن تناول المشروبات الكحولية والإكثار من الملح والأطعمة المحفوظة، يزيد مخاطر إصابة الأشخاص بسرطان المعدة بنسبة 12 بالمئة.

ويذكر خبراء التغذية أن البطاطا المسلوقة تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة للجسم، كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفسفور وفيتامين ج، كما أنها تمتص السموم من جسم الإنسان وتعالج بعض الأمراض المستعصية، شانها شان العسل وبعض المواد الغذائية.

ويحذر الباحثون أيضا من أن البطاطا ينبغي أن تكون طازجة، ولا تظهر عليها بقع خضراء داكنة، كما يجب عدم إضافة الملح إليها بكثرة كما يفعل عدد كبير من الناس.

المصدر: زمان الوصل