أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » روسيا تعلن تعليق المفاوضات مع تركيا حول مشروع انبوب الغاز توركستريم

روسيا تعلن تعليق المفاوضات مع تركيا حول مشروع انبوب الغاز توركستريم

موسكو – (أ ف ب) – اعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك الخميس ان موسكو وانقرة اللتين تشهدان ازمة مفتوحة منذ ان اسقط الطيران التركي مقاتلة روسية، “علقتا” مفاوضاتهما حول مشروع انبوب الغاز توركستريم الذي كان يفترض ان يمد تركيا وعلى المدى طويل جنوب اوروبا بالغاز.

وقال نوفاك كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية “في الوقت الراهن، المفاوضات معلقة” موضحا ان اعمال اللجنة الاقتصادية المكلفة بهذا المشروع اوقفت في اطار اجراءات الرد التي اعتمدتها موسكو ضد انقرة.

اعلن عن مشروع توركستريم في نهاية 2014 اثر التخلي بشكل مفاجىء في اوج الازمة الاوكرانية عن مشروع ساوث ستريم الذي جمده الاتحاد الاوروبي. وكان الملف يراوح مكانه اساسا بسبب ما عزته موسكو الى الازمة السياسية في تركيا في الاشهر الماضية.

والمشروع الاساسي كان ينص على بدء الاعمال اعتبارا من منتصف 2015 والامدادات الاولى في نهاية 2016 على ان تبلغ قدرته على المدى الطويل 63 مليار متر مكعب سنويا. واقرت غازبروم سابقا ان القدرات لن تتجاوز 32 مليار متر مكعب.

وكان مدير مجموعة غازبروم الكسي ميلر قال سابقا الخميس ردا على سؤال حول مدى تقدم المفاوضات “اذا كانت تركيا تعتبر انها بحاجة لهذا المشروع، فعليها التوجه الينا” موضحا ان انقرة لم تقدم اي اقتراح.

ومع توركستريم كانت غازبروم تعتزم جعل تركيا دولة العبور الجديدة الرئيسية لنقل الغاز الروسي الى اوروبا بدلا من اوكرانيا حاليا. وسبق ان ابدت اليونان اهتمامها بتمديد الانبوب ليصل الى اراضيها بتمويل وعدت به موسكو.