أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » روسيا تجمد مشروع غاز السيل التركي … بوتين متوعدا ..ستندمون

روسيا تجمد مشروع غاز السيل التركي … بوتين متوعدا ..ستندمون

في لغة تصعيدية تفتقد لمعايير الدبلوماسية توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالندم على إسقاطهم الطائرة الروسية..

وقال بوتين في رسالته السنوية إلى الجمعية الفيدرالية “البرلمان” “إننا لا نخطط لاستعراض الأسلحة, لكن إذا كان هناك من يعتقد أنه يمكنه بعد ارتكاب جريمة حربية غادرة وقتل عسكريين روس الإفلات من أي عقاب باستثناء حظر توريد البندورة أو فرض قيود ما في مجال البناء، فإنه مخطئ كثيرا.. سنواصل عقوباتنا وسيندمون”.

وأضاف بوتين أن “أعوان الإرهابيين في تركيا يتحملون مسؤولية مقتل العسكريين الروس في سوريا”, قائلا إن “الإرهابيين يحصلون على أموال من تركيا مقابل النفط ويستخدمونها لتدبير أعمال إرهابية, وإن عقد أي صفقات مع الإرهاب الدولي أمر مرفوض”.

وعن التدخل الروسي بسوريا, قال بوتين “علينا أن نواجههم (الإرهابيين) ونقضي عليهم قبل أن يقتربوا من حدودنا”, معتبراً أنه “لهذا السبب قررت موسكو بدء عمليتها الجوية ضد الإرهاب الدولي في سوريا”.

وتابع بوتين “يمثل الإرهابيون المتمركزون في سوريا خطرا خاصا بالنسبة لنا، علما أن بينهم عددا كبيرا من المتطرفين المنحدرين من روسيا وجمهوريات رابطة الدول المستقلة.. إنهم يحصلون على الأموال والأسلحة ويعززون قدراتهم, وإذا زادت قوة هؤلاء، فسيتغلبون هناك في سوريا ومن ثم سيتوجهون إلى ديارنا حتما، لكي يزرعوا الخوف والكراهية ويدبروا تفجيرات ويقتلوا ويعذبوا المواطنين”.

وعن تشكيل تحالف دولي ضد “الإرهاب”, جدد بوتين دعوته إلى تشكيل جبهة دولية موحدة لمواجهة “الإرهاب” يحكمها القانون الدولي, قائلاً “اليوم نواجه من جديد أيديولوجية همجية هدامة ولا يجوز لنا أن نسمح للمتشددين الجدد تحقيق أهدافهم، بل علينا أن نترك الجدل وكافة الخلافات جانبا، وتشكيل جبهة موحدة قوية مناهضة للإرهاب ستعمل على أساس القانون الدولي وبرعاية الأمم المتحدة”.

وفي سياق غير بعيد أعلن وزير الطاقة الروسي “ألكسندر نوفاك ” تعليق المباحثات مع أنقرة بشأن مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا المسمى “السيل التركي”.

وقال الوزير الروسي للصحفيين اليوم الخميس: “في الوقت الحالي تم تعليق المفاوضات الحكومية مع تركيا فيما يتعلق بالسيل التركي، وخاصة أنه تم تعليق عمل اللجنة الحكومية مع تركيا المختصة بالتجارة والتعاون الاقتصادي، وفقا لتعليمات الحكومة الروسية”.

ويهدف مشروع غاز “السيل التركي” إلى نقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود، ومنها إلى أوروبا، حيث من المتوقع أن تبلغ القدرة التمريرية له نحو 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وكالات