أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » أوباما وبوتين يجتمعان لساعة ونصف ويؤكدان على ضرورة وقف إطلاق النار في سورية

أوباما وبوتين يجتمعان لساعة ونصف ويؤكدان على ضرورة وقف إطلاق النار في سورية

أوباما وبوتين يجتمعان لساعة ونصف ويؤكدان على ضرورة وقف إطلاق النار في سورية

عقد الرئيسان، الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، اليوم اجتماعاً استمر لساعة ونصف في مدينة “تشانغهو” الصينية، على هامش قمة العشرين المقامة هناك، وتناول الاجتماع بعض الملفات المشتركة، بما فيها المسألة السورية، وأكد الجانبان على أهمية الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق نار في سورية، وتسهيل عملية وصول المساعدات الإنسانية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الرئيس الأمريكي، قوله إن تلك المحادثات كانت “مثمرة بالنسبة لما سيكون عليه الوقف الفعلي للأعمال القتالية” في سورية، وحسب مصدر مسؤول في الإدارة الأمريكية، فإن اللقاء لم يتم فيه بحث تفاصيل وقف إطلاق النار.

وقال المصدر إن الرئيسين وجها وزيري الخارجية سيرغي لافروف وجون كيري، إلى مواصلة العمل للوصول إلى اتفاق بهذا الشأن، وأوضح المصدر أن أوباما وبوتين “أحرزا تقدماً في توضيح الخلافات المتبقية”، وأكد على توافق الجانبن حول أهمية التعاون في محاربة الجماعات المتشددة.

وشدد المصدر على أهمية الوصول إلى اتفاق ينهي أعمال العنف بصورة عاجلة “بسبب الوضع الإنساني”، واستدرك “لكن علينا أن نتأكد من أنه اتفاق فعّال، وإذا لم نتمكن من الوصول إلى نوع الاتفاق الذي نريد سننسحب من تلك الجهود”.