أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » صحيفة أمريكية: تحركات سرية للبيت الأبيض أعاقت مشروع قانون لمعاقبة النظام السوري
صحيفة أمريكية: تحركات سرية للبيت الأبيض أعاقت مشروع قانون لمعاقبة النظام السوري

صحيفة أمريكية: تحركات سرية للبيت الأبيض أعاقت مشروع قانون لمعاقبة النظام السوري

قالت صحيقة “واشنطن بوست” الامريكية، إن البيت الابيض أعاق مشروع قانون ينص على معاقبة النظام السوري ولكن بشكل سري وبعيدا عن وسائل الإعلام.

وبحسب الصحيفة، فإن “البيت الأبيض تحرك سرا الأسبوع الماضي لمنع مشروع قانون أعده الحزبان الجمهوري والديموقراطي وينص على فرض عقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد على خلفية جرائم حرب وأعمال وحشية ضد المدنيين، من الوصول إلى جلسة تصويت في مجلس النواب”.

وأكدت ان العرقلة تمثلت، بضغوطات من البيت الابيض على نواب الحزب الجمهوري، الذين أذعنوا لضغط البيت الأبيض وسحبوا دعمهم للتصويت على مشروع القانون في الوقت الحالي.

وقال المسؤول في المجلس “اشلي سترونغ: “بعد السياسة الكارثية للرئيس أوباما في سوريا، ها هو الآن يزيد الطين بلة بالضغط على ديموقراطيي مجلس النواب لوقف مشروع قانون كان يهدف إلى تصويب الفوضى التي تسبب بها”، معبرا عن امله في أن تتاح الفرصة للأعضاء في التصويت على هذا التشريع المهم قريبا”.

وينص مشرع القانون على فرض عقوبات جديدة على الأسد ونظامه وداعميه، والدفع في اتجاه تحقيق يرمي إلى تعزيز محاكمة جرائم الحرب في سوريا، وتشجيع عملية لإيجاد حل تفاوضي للأزمة.

وسيطلب مشروع القانون من الرئيس فرض عقوبات جديدة على أي كيان يتعامل أو يمول الحكومة السورية أو جيشها أو استخباراتها العسكرية، وهو ما يشمل إيران وروسيا.

كذلك سيتطلب أيضاً فرض عقوبات على أي كيان يتعامل مع قطاعات عدة تسيطر عليها الحكومة السورية، بينها قطاعات الطيران والاتصالات والطاقة.

وكان “إليوت إيغلز” النائب الديموقراطي في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس والمقدم الأول للمشروع، مع زميله في اللجنة “إد رويس”، وهو جمهوري من كاليفورنيا، قد فتحوا لائحة توقيعات من أجل القانون، وقع أيضا ديموقراطيون ليبراليون مثل النائب “يان تشاكوفسكي” على مشروع القانون.