أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » رسالة النظام لإسرائيل جثة كوهين بالحفظ والصون فلنتفاوض بشأنها / ما هو سر ظهور فيديو اعدامه الآن
ما هو سر  ظهور  فيديو اعدامه  الآن

رسالة النظام لإسرائيل جثة كوهين بالحفظ والصون فلنتفاوض بشأنها / ما هو سر ظهور فيديو اعدامه الآن

على مدار أكثر من 40 عاماً والحكومات الإسرائيلية المتعاقبة تطالب باستمرار الحكومات السورية إعادة رفاة الجاسوس الإسرائيلي “إيلياهو كوهين” الذي أعدم في دمشق في العام 1965، بعد كشفه متلبساً في شقته، إلا ان أياً من تلك الحكومات لم تكن تلتفت للطلب وتقابله بالرفض، إلا أن التسريب الجديد يبدو مؤشراً قوياً لإعادة النظر بالموضوع.

ومؤخراً نشرت صفحة على موقع فيس بوك بعنوان “كنوز الفنون السورية” مقطع فيديو قصير وهو الأول من نوعه، ولم يسبق أن شاهده أحد، ويظهر لحظات إعدام الجاسوس كوهين، ولحظو إنزاله من حبل المشنقة قبل وضعه في تابوت والمضي به إلى جهة مجهولة، وسط حشود جماهيرية كبيرة جاءت لمشاهدة عملية الإعدام.

وأثار المقطع الجديد الفريد من نوعه لغطاً في أوساط المهتمين، إذ اعتبر أحد الرسائل الموجهة من قبل النظام لإسرائيل في إشارة على الاستعداد لإعادة النقاش حول الرفاة، الامر الذي طالما رفضه النظام في وقت سابق.

وكانت زوجة الجاسوس “كوهين” المدعوة “نادية” المنحدرة من أصول عراقية طالبت مراراً النظام السوري، ووجهت طلباً لرأس النظام بشار الأسد قبل عشرة أعوام من اجل استعادة الرفاة، وتم الرد عليها بأن تسليم الرفاة سيكون ضمن عملية سلام ستتم بين سوريا واسرائيل، وان موضوع الرفاة جزء من هذه العملية.

وقالت نادية للتلفزيون الإسرائيلي إنها للمرة الأولى تشاهد هذا الفيديو ولم تره من قبل، وانها تتابع قضية زوجها منذ أن أعدم في العام 1965.

                نادية كوهين زوجة إيلي كوهين

وقدم النظام العديد من التنازلات لإسرائيل منذ انطلاق الثورة السورية، بوساطات روسية، كان أبرزها تسليم دبابة إسرائيلية  كانت القوات السورية آنذاك اغتنمتها في العام 1982 في معركة السلطان يعقوب بلبنان، وتم تسليمها بمراسم احتفالية.