أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » إيرانيات يقلن لخامنائي طز فيك وسنركب الدراجات غصبن عنك / إيرانيات يتحدين فتوى المنع بصورهنّ على الدراجات

إيرانيات يقلن لخامنائي طز فيك وسنركب الدراجات غصبن عنك / إيرانيات يتحدين فتوى المنع بصورهنّ على الدراجات

انتشرت صور نساء إيرانيات يمتطين دراجات هوائيّة على مواقع التواصل الاجتماعي، في تحدّ لفتوى تمنعهنّ من ركوب الدراجات علناً.

وأطلقت الناشطات الإيرانيات وسم “IranianWomenLoveCycling” لنشر صورهنّ على الدراجات، بعدما قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي إنّه “غير مسموح للنساء بركوب الدراجات الهوائية علناً وبحضور غرباء”.

ونشرت صفحة “My Stealthy Freedom آزادی یواشکی زنان در إیران” على “فيسبوك”، والتي تسلّط الضوء على القضايا الحقوقيّة في إيران والحملات الإلكترونيّة وتهتمّ بشكلٍ خاص بالنشاطات النسويّة، الصور ومقاطع الفيديو.

والحملة التي بدأت يوم الإثنين، لاقت مشاركات واسعة. فقد حصد مقطع فيديو لأمّ وابنتها تركبان دراجتين هوائيّتين أكثر من 100 ألف مشاهدة. وفيه تقول الابنة إنّهما “عندما سمعتا فتوى خامنئي بمنع ركوب الدراجات الهوائيّة استأجرتا على الفور دراجتين لأنّ هذه الرياضة جزء من حياتهما ولا يمكنهما أن تستغنيا عنها”.

وفي فيديو آخر لشابّة من شيراز، تبلغ من العمر 25 عاماً، أعربت عن حزنها للفتوى الجديدة التي صدرت منذ أيام عن خامنئي. وسألت الشابة: “هل كان ضرورياً إصدار هذه الفتوى الآن وبعد سنوات من اعتياد الإيرانيين على رؤية الفتيات يمتطين الدراجات الهوائيّة؟”.

وإضافةً إلى الاهتمام الإلكتروني، اهتمّ الإعلام العالمي بالخبر، فنشرت عنه تقارير كلّ من “ذا إندبندنت” و”تلغراف” و”فرانس 24″ و”ياهو” و”بي بي سي” وغيرها.

Facebook Post

Facebook Post

Facebook Post

Facebook Post

(العربي الجديد)

المصدر: العربي الجديد