أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » 10 تطبيقات لتمرِّن عقلك.. تمامًا كما تمرن جسدك

10 تطبيقات لتمرِّن عقلك.. تمامًا كما تمرن جسدك

تشبه عقولنا في تكوينها عضلات الجسم، في مراحل التعليم المختلفة تكون أذهاننا في حالة تحفُّز دائم، لكننا مع التقدم في العمر والانجراف في أداء أعمال معتادة والتوقف عن التعلم وعن إثارة وتحفيز قدراتنا الذهنية، بالطريقة التي اعتدنا عليها قد نعرض عقولنا للضمور، وقد أشارت الدراسات إلى أن ممارسة بعض الألعاب والألغاز -إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة- تحفز العقل وتُبقيه في حالة تحدٍّ ونشاط، لذلك تحتاج لممارستها لدقائق لتحفظ نشاط عقلك وتحسِّن قدراته لتطوير قدراتك في العمل أو لتطوير قدراتك التعليمية، وإليك هنا مجموعة من التطبيقات المختلفة للاختيار من بينها ما يناسبك لتقضي معها بضع دقائق يوميًّا أو أسبوعيًّا.
1- ELEVATE

وضعت هذه التدريبات والألعاب على أساس علمي قدَّمه متخصِّصون في علم الأعصاب والتعليم المعرفي، لتطوير المهارت المعرفيَّة الأساسية، يمكّنك التطبيق من تحديد المهارة التي تريد تطويرها سواءً كانت الذاكرة أو التخيُّل أو التركيز، أو مهارات أكثر تعقيدًا نحتاجها لزيادة قدرتنا على الإنتاج واكتساب الطَّاقة والثقة بالنفس، ويعمل التطبيق كمدرِّب شخصي يتابع تطور المهارات لديك ويمدّك بالتدريبات المناسبة وفقا لقدراتك.

يمكن تحميل هذا التطبيق من هنا
2- CogniFit Brain Fitness

يوفر هذا التطبيق برامج تدريبية وألعاب تطوُّر القدرات المعرفية الأساسية، والمهارات التي تشكل فرقًا في القدرة على التعلُّم وتنمية الشخصيَّة، ويتيح التطبيق الاختيار بين الألعاب لتطوير مهارات بعينها وفقا لاحتياجات وقدرات كل مستخدم، حيث يمكن اختيار التدريبات التي تركز على العمليات الحسابية أو الإدراك البصري أو التركيز العقلي أو مهارات القيادة.

وقبل ذلك يوفِّر التطبيق تقييمات نفسيَّة وعصبية تحدد أوجه القصور في قدرات المستخدم ليمكنه تطويرها من خلال الألعاب المختلفة. والتطبيق متاح لتطوير مهارات الأطفال أيضا وفقا لما يناسبهم.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: للهواتف بنظام أندرويد والهاوتف بنظام أبل.
3- Clockwork Brain

يتميز هذا التطبيق بالبيئة البصرية الجمالية المستوحاة من مزيج من الفن الفيكتوري وفن المايا، ويتضمن 17 لعبة مختلفة، بمستوياتٍ متعددة، تهدف لتقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الانتباه، وتقوية المهارات اللغوية.

يمكنك القيام بحل الألغاز واللعب في أوقات الفراغ، فألعاب هذا التطبيق إلى جانب تحفيزها للعقل وقدراته ممتعة ومسلية، والتطبيق يزودك برسوم بيانية أسبوعيًّا وشهريًّا توضح لك بالتفصيل التطور في قدراتك العقلية المختلفة،

يمكن تحميل هذا التطبيق من هنا
4- Kognitivo

يعمل هذا التطبيق على تطوير 4 مهارات تحديدًا، الذاكرة والانتباه والتحليل وردّ الفعل، ولا تستغرق تدريباته أكثر من دقيقتين، بحيث يمكنك الاكتفاء بـ 6دقائق من الاختبارات والتمارين لتحفظ لياقة عقلك، ويقوم التطبيق بقياس أدائك في الأوقات المختلفة خلال الأسبوع ويزوِّدك برسومٍ بيانية توضِّح قدرتك على التركيز خلال أيام الأسبوع لتتعرف على أكثر الأوقات التي تزيد فيها قدرتك على العمل والإنتاج، وترتب برنامجك الأسبوعي وفقا لذلك.

يمكن تحميل التطبيق من هنا
5- Brainwave Tuner

طبيًا تكون قدرات الدماغ في حالات مختلفة وفقا لما يعرف بموجات الدماغ، وتختلف مشاعرنا واستعدادنا للتعلم والتأمل والتفكير وفقا لحالة موجات دماغنا، تقوم فكرة هذا التطبيق على نقل الدماغ بين الحالات المختلفة- التأمل والاسترخاء أو النوم أو التركيز والتعلم، عن طريق مقطوعات موسيقية تؤهِّل العقل لحالة التعلُّم مثلا بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ ليمكن للعقل استيعاب ما نحتاج لتعلمه، أو تنقله لحالة التأمل والاسترخاء عن طريق خفض الموجات لنتخلص من التوتر والقلق.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: للهواتف بنظام أندرويد والهاوتف بنظام أبل.
6- Brain War

عبر هذا التطبيق ستتنافس مع لاعبين من مختلف أنحاء العالم، في حل الكلمات المتقاطعة والسودوكو والألغاز الأخرى التي تحسن وظائف المخ وتناسب جميع الأعمار. هذا التطبيق أكثر انتشارًا في اليابان، ويتميز ببساطة ألغازه وقوة تأثيرها في الوقت نفسه على مهارات العقل وسرعة البديهة نظرًا لوجود منافسة دائمة بين المستخدم واللاعبين الآخرين.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: للهواتف بنظام أندرويد والهواتف بنظام أبل.
7- Lumosity

يتحدى هذا التطبيق قدرات الذاكرة في عقلك، ويتضمن 25 لعبة إدراكية تقوم من خلالها بالتدريب اليومي الذي يتحدى قدرات عقلك ويتم تعديله وفقا لقدراتك الإدراكية، بحيث تبقى عملية التحدي قائمة، ويتولى فريق من العلماء تطوير أدوات هذا التطبيق بألعاب ترفيهية تتحدى المهارات العقلية الأساسية.

يمكن تحميل هذا التطبيق من هنا
8- Fit Brains Trainer

هذا التطبيق طُوِّر من قبل متخصِّصين في علم النفس العصبي ويتضمن حوالي 360 جلسة تدريبية تهدف لتحسين وظائف العقل، وزيادة القدرة على التركيز وتقوية الذاكرة والإدراك البصري وضبط النفس وحل المشكلات، عبر ألعاب سريعة وقصيرة يتنافس من خلالها المستخدم مع لاعبين آخرين فتُبقي العقل في حالة تحفز للمنافسة.

كما يتضمن التطبيق ألعابًا لتقوية اللغة والقدرة على تعلم المفرادت الجديدة وتطوير مهارات الاتصال.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا
9- happify

هذا التطبيق مختلف قليلا، فالألعاب التي يتضمنها صُممت تأسيسًا على مجال علم النفس الإيجابي والعلاج السلوكي المعرفي، لتحفظ الذهن من التوتر والقلق، والأفكار السلبية، وتدعمه بالقدرة على النظر للجانب الإيجابي للأمور، والقدرة على تغيير العادات بما يناسب احتياجات العمل.

يمكن تحميل التطبيق من هنا
10- BrainHQ

إذا كنت تجد صعوبة في تذكر أسماء من تقابلهم في العمل مع تعدد الوجوه، فهذا التطبيق سيساعدك، التدريبات في هذا التطبيق أُسست وفقًا لعلم الأعصاب لتدعم الذاكرة والانتباه والذاكرة البصرية والمرونة الإدراكية، ويمكنك اختيار مجموعة التدريبات التي تريد القيام بها وفقا لبرنامجك اليومي، واحتياجاتك. كما أن التطبيق ينقلك لتدريبات أخرى وفقًا للمستوى الذي وصلت إليه، وكأنك في منافسة مع ذاتك دائما.

يمكن تحميل التطبيق من هنا

The post 10 تطبيقات لتمرِّن عقلك.. تمامًا كما تمرن جسدك appeared first on ساسة بوست.

المصدر: ساسة بوست