أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » علاج نقص فيتامين b12
علامات فقدان الجسم لفيتامين b12 الشعور بالارهاق والتعب لمجرد القيام بمجهود بسيط

علاج نقص فيتامين b12

من المعروف ان جسم الانسان يعتمد على الكثير من الفيتامينات والاملاح والمعادن لكى ينمو الجسم بشكل سليم وايضاً لكى تقوم اعضاء الجسم بوظائفها على اكمل وجه , لكى يتمتع الانسان بصحه جيده ويكون قادر على القيام بالانشطه الضروريه لممارسة حياته بشكل طبيعى.

ومن ضمن الفيتامينات الهامه التى يحتاجها الجسم فيتامين b12 وهو احد الفيتامينات التى تدعم الجسم فى مراحل نموه , كما انه له دور هام فى وظائف المخ ويدخل فى تركيب الحمض النووى للشخص , ليس هذا فقط بل ان فيتامين b12  له دور هام فى تكوين وانتاج كرات الدم الحمراء وضرورى لصحة العظام.

ويقول الاطباء ان نقص فيتامين b12 له مضاعفات صحيه شديده ويجعل الانسان عرضة للاصابه بالامراض المزمنه منها امراض القلب والشرايين وضعف العظام. وينبغى علينا عند ظهور اعراض نقص فيتامين b12 زيارة الطبيب للتعرف على السبب الحقيقى وراء هذا النقصان ومعالجتة.

لان ليس من الضرورى ان يكون السبب هو سوء التغذيه ولكن من الممكن ان يكون هناك مشكله فى امتصاص الفيتامين سواء كان هذا القصور من المعده او الكبد لمعالجته بفاعليه. والجدير بالذكر ان لنقص فيتامين ب12 خطورة علي الاطفال خاصة ويسبب لهم الانيميا ومشاكل في حركتهم ومشاكل في النمو بشكل عام.

ومن ضمن علامات فقدان الجسم لفيتامين b12 الشعور بالارهاق والتعب لمجرد القيام بمجهود بسيط , وعدم القدره على القيام بمجهود بدنى شديد والاحساس بدوخة ودوار , ويعانى المصاب من زيادة فى ضربات القلب وسرعة التنفس , وتظهر علامات الشحوب والوهن على بشرة المريض حيث يصاب بالجفاف.

ايضاً من ضمن الاعراض والتى يشاع ظهورها عند الاطفال فى سن الرضاعه الاصابه بالتهابات اللسان وما ينتج عنها من تقرحات , كما انه هناك اعراض اخرى تظهر على الشخص الذى يعانى من نقص فيتامين b12 وهى الاصابه بصعوبة المشى والخدر فى اصابع القدم واليد. كما يؤدي نقصان هذا الفيتامين الهام الي مشاكل ذهنية كفقدان الزاكرة واضطرابات عصبية وعدم التحكم في عضلات المثانة.

و من الممكن علاج نقص فيتامين b12 عن طريق تعويض الجسم ما يحتاجه من الفيتامين عن طريق الحقن بفيتامين B12 ويجب ان يكون الحقن فى العضل , كما ان هناك العديد من المكملات الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من فيتامين b12 يتم تناولها عن طريق الفم ومن السهل الحصول عليها.

ولكن قبل تناول المكملات الغذائيه أو الحقن يجب استشارة الطبيب أولاً , لتحديد الحاله الصحيه والتأكد من عدم وجود أى موانع لتناول تلك الوسائل وخصوصاً اذا كان المريض يتناول ادويه لعلاج امراض اخرى , كما ان من الممكن ان يكون هناك مشكله فى الكبد هى السبب فى نقصان فيتامين b12 وفى هذه الحاله يلزم الامر معالجة الكبد.

ومن الممكن علاج نقص فيتامين b12 بالحصول عليه من المصادر الطبيعيه له عن طريق تناول الالبان واللحوم الحمراء والبيض والجبن وايضاً المأكولات البحريه مثل سرطان البحر والسلمون وكذلك لحم الدجاج. ويعتبر صفار البيض بكافة انواعه اي بيض دجاج او بط او اوز كلها غنيه بفيتامين b12.

المصدر: صحتك