أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » اعتقال العشرات في تركيا بتهمة تمويل إنشاء لوبي معارض لأردوغان في الكونغرس الأمريكي
اعتقال العشرات في تركيا بتهمة تمويل إنشاء لوبي معارض لأردوغان في الكونغرس الأمريكي

اعتقال العشرات في تركيا بتهمة تمويل إنشاء لوبي معارض لأردوغان في الكونغرس الأمريكي

شنت قوات الأمن والشرطة التركية حملة مداهمة واعتقال في تسع عشرة ولاية بمختلف أنحاء البلاد فجر يوم الثلاثاء، استهدفت مقرات جمعيات إغاثية بتهمة إرسال أموال من تبرعات الأضاحي لتمويل إنشاء لوبي معارض للرئيس التركي في الكونغرس الأمريكي.

وقالت وسائل إعلام تركية إن النيابة العامة أمرت باعتقال 121 مسؤولا في الجمعيات التي تمت مداهمة مقراتها، وإن مجموع المبالغ المالية التي تم تحويلها إلى الولايات المتحدة بلغ خمسة وعشرين مليون دولار أمريكي، وأضافت أن الجهة التي تم التحويل لها موجودة في ولاية بنسلفانيا.

وذكرت بعض المصادر أن تلك المبالغ سيذهب قسم منها لتمويل حملة المرشحة عن الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، والجدير ذكره أن رجل الدين التركي المعارض، فتح الله غولن، زعيم ما يعرف باسم “الكيان الموازي” يقيم أيضاً في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، حيث تدعي السلطات المحلية أن تلك المبالغ تم تحويلها إلى جهة في تلك الولاية.

واتهمت السلطات التركية “غولن” بالترتيب لمحاولة الانقلاب التي جرت في الخامس عشر من شهر تموز الماضي، وطالبت الولايات المتحدة بتسليمه، وأشار مسؤولون أتراك في تصريحات متفرقة إلى علم الولايات المتحدة المسبق لمخطط الانقلاب، إلا أن الولايات المتحدة نفت ذلك رسمياً، وإثر تلك المحاولة أعلنت الحكومة التركية حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر.