أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » مؤتمر القاهرة للمعارضة بسوريا يدعو روسيا للتأثير على الأسد
جمال سليمان، وجهاد مقدسي، وقاسم الخطيب، وفراس الخالدي.

مؤتمر القاهرة للمعارضة بسوريا يدعو روسيا للتأثير على الأسد

قال عضو منصة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، جهاد مقدسي، الأربعاء، إنه يأمل في أن تؤثر روسيا على الحكومة السورية؛ من أجل دفع الأمور في سوريا نحو طاولة المفاوضات.

وطالب المقدسي، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بعدم رهن الشق السياسي للأزمة في سوريا بالشق العسكري، مؤكدا أن الحل الوحيد للأزمة السورية يتمثل في العودة للمفاوضات، وفقا لبيان جنيف.

ودعا إلى إعادة إحياء الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا، مشيرا إلى أن “الوضع الإنساني مصيبة، ونحن نطالب بالحل السياسي حصرا، نحن نرحب بوقف إطلاق النار”.

وبين أنه “إن لم يكن هناك اتفاق روسي أمريكي لن ينعكس شيء على الأرض في سوريا، ونطالب بإعادة إحياء الاتفاق الروسي الأمريكي”.

واستقبل وزير الخارجية، سامح شكري، الأربعاء، الوفد التفاوضي لمجموعة “مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية”، الذي يضم كلا من جمال سليمان، وجهاد مقدسي، وقاسم الخطيب، وفراس الخالدي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إن شكري قدم في بداية اللقاء عرضا لنتائج زيارته الأخيرة إلى نيويورك وما شهدته من اجتماعات ولقاءات تناولت كافة جوانب الأزمة السورية، حيث أعرب عن قلق مصر الشديد نتيجة انهيار اتفاق وقف النار، وما ترتب عنه من زيادة حدة المأساة الإنسانية، وتعطل جهود استئناف المحادثات السياسية.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن شكري أكد خلال لقاءاته الأخيرة مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، على ضرورة تفعيل المسار السياسي في أسرع وقت، وشجع وزير الخارجية وفد المعارضة السورية على مزيد من الانخراط، والتنسيق مع باقي عناصر المعارضة السياسية، وطرح رؤيتها الخاصة بمستقبل سوريا بشكل واضح ومتكامل لجميع الأطراف.

المصدر: عربي 21