أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » منحة أمريكية لدعم اللاجئين السوريين في الاردن

منحة أمريكية لدعم اللاجئين السوريين في الاردن

قدمت الولايات المتحدة الأميركية للأردن مساعدات إضافية بقيمة 19 مليون دولار “لدعم المملكة في مواجهة أعباء اللجوء السوري، سواء للاجئين أو للمجتمعات المستضيفة”.

وذكر بيان صادر عن السفارة الأميركية في عمّان ان “التمويل الأميركي سيتواصل لدعم اللاجئين الذين يعيشون في المخيمات الأردنية، بما فيه ذلك المعد لتوسيع خدمات الصحة والتعليم في مخيم الأزرق، لاستيعاب القادمين الجدد من اللاجئين الذين دخلوا الأردن في بدايات العام الحالي”.

ونوه البيان بان المبلغ سيدعم أيضاً من لا يقطنون المخيمات من اللاجئين بالمساعدات المالية اللازمة لتلبية احتياجاتهم الأساسية من إيجارات وملابس ورعاية صحية للأمهات وغيرها من البرامج المخصصة للأطفال والشباب، والتي تنطوي بدورها على دعم التعليم والاستعداد للشتاء وتحسين شبكات الصرف الصحي لدعم السوريين والأردنيين على حد سواء.

ويشمل التمويل الأميركي أيضاً دعم “المفوضية السامية لأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” ومنظمة الـ”يونيسيف” و”المنظمة الدولية للهجرة”، لتقديم مساعدات إنقاذ الحياة لما يقارب عددهم الـ80 ألف سوري عالقين على حدود الأردن.

وكان البنك الدولي قال مؤخرا “إنه سيدعم مشروع كلفته 300 مليون دولار لدعم جهود الأردن لتحسين مناخ الاستثمار وجذب المستثمرين وإصلاح سوق العمل وإتاحة المجال أمام الأيدي العاملة من السوريين لتسهم في النمو الاقتصادي للأردن”.

ويهدف مشروع “الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين” الذي وافق عليه مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي الأسبوع الماضي، إلى تسهيل التجارة، وتشجيع الاستثمار لاسيما في المناطق الاقتصادية الخاصة القائمة، ورعاية أنشطة ريادة الأعمال للأردنيين والسوريين.

وسيتم تقديم القرض والاعتماد بقيمة 300 مليون دولار بشروط مُيسَّرة من خلال البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل المُيسَّر، وهو مبادرة جديدة بدعم من كندا، والمفوضية الأوروبية، ألمانيا، اليابان، هولندا، النرويج، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية هدفها معالجة الأزمات الناجمة عن تدفق اللاجئين في البلدان المتوسطة الدخل، وهذا القرض مُخصَّص استثنائي من المؤسسة الدولية للتنمية بأسعار فائدة يقتصر تقديمها في العادة على أشد بلدان العالم فقراً.

المصدر: مدار اليوم