أخبار عاجلة
الرئيسية » فرفش » وزير عراقي يطلق أغرب تصريح في التاريخ يثير السخرية

وزير عراقي يطلق أغرب تصريح في التاريخ يثير السخرية

نقلت وسائل إعلام عراقية، تصريحات اتسمت بالغرابة لوزير النقل العراقي كاظم فنجان، بعد شهر ونصف من تسلمه المنصب. وفيما أثارت التصريحات سخرية عارمة في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد وصفها البعض بـ”الهلوسة”، وطالبوا رئيس الوزراء العبادي بإقالته.

وفي مؤتمر صحفي عقده فنجان، الخميس، بمحافظة ذي قار على هامش زيارته لمطار المحافظة الدولي المقرر افتتاحه قريبا، قال إن “أول مطار تم إنشاؤه على كوكب الأرض هو مطار ذي قار من قبل السومريين قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد”.

وأضاف في تصريحاته التاريخية عن الحضارة السومرية، أن “السومريين أقلعوا بمركبات فضائية نحو الكواكب الأخرى من مطار ذي قار، واكتشفوا الكوكب رقم 12 الذي أعلنت عنه قبل بضعة أيام وكالة ناسا للفضاء”.

وتابع الوزير بأن “أجواء محافظة ذي قار خالية من المؤثرات الجوية، التي تثقل من تحركات الطائرات وتحدد من مناورتها أثناء الهبوط، لذا فقد اختار السومريون أرض محافظة ذي قار لإنشاء المطار”.

وعلم فنجان خلال المؤتمر الصحفي غرابة تصريحاته، فقال: “أنا أعرف أن ما أتحدث عنه لا يعلمه الكثير من الناس، وأقول لكم، ارجعوا إلى المؤرخ الكبير المتخصص بالدراسات السومرية زكريا سيرجنت، وما ذكره في كتبه صاموئيل كريمر”.

ولم يشهد مطار ذي قار بجنوب البلاد، الذي تحدث عنه الوزير العراقي، إقلاع أو هبوط أي طائرة مدنية طيلة العقود الماضية، وكان مخصصا فقط للأغراض العسكرية.

وأثارت تصريحات الوزير العراقي، سخرية مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، حيث وصفها البعض بأنها “هلوسة” تثبت أن حكومة العبادي “طراطير وحشاشين وتفاهات بشرية”.

وقال الكاتب والصحفي العراقي داود البصري، في تغريدة له عبر “تويتر”، إن “وزير النقل العراقي كاظم فنجان هلوس بالقول إن مطار الناصرية كان يستقبل السفن الفضائية قبل 5000 سنة. وزير شيعي محشش بمواصفات تقنية فذة”.

من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية علي وجيه محبوب، إن الوزير فنجان “خاط بصف الإستكان (يحرك الملعقة خارج الكأس)”، ادعوه إلى الاستقالة أو يقوم العبادي بإقالته بدلا من عبعبوب (أمين سابق للعاصمة بغداد) وجعفري (وزير خارجية العراق) جديد.

في حين أبدى السياسي العراقي نزار السامرائي، أسفه لتصريحات الوزير قائلا: “كنت أقرأ مقالات مذيلة باسم الكابتن البحري كاظم فنجان الحمامي، تأسفت أنني أضعت من عمري عدة ساعات أقرأ له. تبين أنه كابتن جوي أقلع قبل 5000 سنة”.

أما الناشط كرم نعمة، فقد كتب ساخرا: “نعذر الوزير كاظم فنجان الحمامي عن هذه الثقافة الرثة، فالحكومة التي ينتمي إليها، أوصلت العراقيين إلى تصديق ما لا يصدق”.

ونشر نشطاء صورا ومقاطع فيديو سخرت من تصريحات كاظم فنجان الحمامي، الذي كان يشغل مديرا للسيطرة البحرية في الشركة العامة لموانئ العراق قبل شهر ونصف من تسلمه مهام وزير النقل.

المصدر: عربي 21