أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » كردستان العراق: تواجد القوات التركية تم بموافقة بغداد
كردستان العراق: تواجد القوات التركية تم بموافقة بغداد

كردستان العراق: تواجد القوات التركية تم بموافقة بغداد

قال المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق، إن “تواجد القوات التركية شمال مدينة الموصل تم بموافقة وعلم الحكومة العراقية”، نافياً بذلك الأنباء التي اتهمت الإقليم باستدعاء القوات التركية ومنحها قاعدة شمالي الموصل.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم، سفين دزيي، في بيان أصدره الخميس، تلقى “العربي الجديد” نسخة منه، “بعدما هاجم داعش إقليم كردستان والعراق، قدمت العديد من الدول دعماً عسكرياً وتدريبات لإقليم كردستان والعراق، وفي هذا الإطار وبعلم واطلاع من وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية ووزير الدفاع شخصياً، تم افتتاح قاعدتين للتدريب العسكري في دوبردان وبعشيقة، قرب مدينة الموصل من قبل تركيا”.

وأضاف أن الهدف من تمركز القوات التركية في المنطقتين “من أجل تدريب قوات الشرطة العراقية والمتطوعين من محافظة نينوى، وقدمت حكومة إقليم كردستان التسهيلات اللازمة لهذه العملية”.

وتابع البيان “في إطار هذه العملية، قدم الخبراء العسكريون الأتراك التدريبات اللازمة لقوات الشرطة والمتطوعين من محافظة نينوى، وقد زار السيد وزير الدفاع العراقي هذه القوات وتفقدها، ولا علم لرئاسة الإقليم ولا لحكومة إقليم كردستان حول أية تفاصيل أخرى خارج الإطار الذي تحدثنا عنه”.

وتتهم أوساط سياسية عراقية إقليم كردستان باستقدام القوات التركية إلى منطقة بعشيقة، كما صرحت أنقرة أخيراً بأن استقرار قواتها شمال الموصل كان بطلب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني.

وتضغط بغداد بقوة على أنقرة لإخراج قواتها قبل بدء معركة الموصل انصياعاً للإملاءات الإيرانية في ذلك، فيما تتمسك أنقرة ببقائها.

المصدر: العربي الجديد – أربيل ـ العربي الجديد