أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » %45 انخفاضاً في عدد السياح الوافدين لمصر في أغسطس

%45 انخفاضاً في عدد السياح الوافدين لمصر في أغسطس

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر تراجع بنسبة 45% في شهر أغسطس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وبلغ عدد السياح الوافدين من كل دول العالم إلى مصر نحو 503 آلاف سائح في أغسطس/آب، مقابل 915.2 ألف سائح في الشهر ذاته من العام الماضي.

وأوضح الجهاز في بيان صحافي، أن هذا الانخفاض يرجع إلى هبوط عدد السياح الوافدين من روسيا بنسبة 55.2%، والمملكة المتحدة 15.9%، وألمانيا 14%، ثم إيطاليا 6.2%.

وعلقت موسكو رحلاتها الجوية إلى مصر عقب مقتل 224 شخصاً معظمهم روس إثر تحطم طائرة روسية فوق سيناء نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومنذ ذلك التاريخ تراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير.

وسجل عدد السياح أكبر تراجع له خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 59.9%، وكان عدد السياح الوافدين تراجع بنسبة 41.9% في شهر يوليو الماضي، و51.7% في مايو، و54% في أبريل، و47.2% في مارس/آذار، و45.9% في فبراير، و46.3% في يناير.

وشهدت الأيام الماضية عودة تدريجية لرحلات الطيران المباشر إلى شرم الشيخ والأقصر من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وتركيا، فيما تكثف الحكومة مباحثاتها حاليا مع روسيا لرفع الحظر الجوي الذي فرضته على رحلاتها الجوية لمصر.

وكان وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، قد قال، في أغسطس/آب الماضي، إن الخسائر التي تكبدتها السياحة المصرية خلال الأشهر العشرة الأخيرة تعتبر الأسوأ منذ 15 عاما.

وكانت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني قد توقعت، أن تبلغ إيرادات السياحة المصرية خلال الربع الأول من السنة الجارية نحو 551 مليون دولار، مؤكدة أنها الأضعف منذ 1998.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على إيرادات السياحة لتوفير النقد الأجنبي، إلا أن سلسلة انتكاسات آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط منتصف مايو/أيار الماضي، دفعت باتجاه مصاعب أخرى لصناعة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السياح الذين زاروا مصر خلال العام الماضي 9.3 ملايين سائح، بانخفاض سنوي ناهز 6%. بينما وصلت إيرادات السياحة إلى 6.1 مليارات دولار، بتراجع سنوي في حدود 15%.

المصدر: العربي الجديد – القاهرة – العربي الجديد