أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » رئيس مركز الأهرام: الرياض خلقت معنا مشكلة بسبب سوريا
مشيرا إلى أن "الرياض بدأت بانتقاد مصر في العلن".

رئيس مركز الأهرام: الرياض خلقت معنا مشكلة بسبب سوريا

قال رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عماد جاد، إن انتقاد مندوب المملكة العربية السعودية لموقف مصر تجاه المشروعين الروسي والفرنسي لحل الأزمة السورية “اختلاق مشكلة”، مشيرا إلى أن “الرياض بدأت بانتقاد مصر في العلن”.

ورأى جاد في مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة”، المذاع على قناة “سي بي سي”، الأحد، أن المندوب السعودي انتقد موقف مصر لأن تصويتها جاء مخالفا لرغبة السعودية ورأيها تجاه الأزمة كلها، بحسب قوله، متابعا بأنه “من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرؤى حتى بين الدول الصديقة، خاصة أن مصر مع أي مشروع يوقف إطلاق النار ويمكن السوريين من العودة إلى وطنهم بغض النظر عن مطلقه”.

وأشار جاد إلى احتمالية تفاقم الخلافات بين البلدين بعد انتقاد بعض الشخصيات العامة لمصر علنا، مشيرا إلى أن “هناك اختلافات بين مصر والمملكة العربية السعودية في ما يتعلق بأسلوب التعامل مع الأزمات في الشرق الأوسط، خاصة أن الرياض تتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن والعراق وغيرها من الدول لتحقيق مصالحها وفرض رؤيتها للحل”، على حد قوله.

وكانت مصر صوتت، الأحد، لصالح مشروعين فرنسي وروسي لحل الأزمة السورية، حيث نص المشروعان على وقف إطلاق النار وإحياء المفاوضات بين النظام السوري وأطراف المعارضة، ما أدى إلى انتقاد مندوب المملكة العربية السعودية لموقف مصر واعتباره مخالفا لوجهة النظر العربية تجاه حل الأزمة.

المصدر: عربي 21