أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » ما هو الزواج العرفي ؟ الزواج العرفي ليس من عادات مجتمعاتنا العربية الأصيلة ??

ما هو الزواج العرفي ؟ الزواج العرفي ليس من عادات مجتمعاتنا العربية الأصيلة ??

الزواج العرفي احدى الكوارث التي انتشرت في عدد كبير من البلدان في السنوات القليلة الماضية ،و لكن الكثير لا يعرف المعني المقصود من الزواج العرفي ،و لا الأسباب الحقيقة التي أدت لإنتشاره ،و لذلك تفضل معنا عزيزي القارئ بمتابعة السطور التالية لهذه المقالة ،و سوف تجد أدق التفاصيل .

أولا مفهود الزواج العرفي .. هو عبارة عن اتفاق مكتوب بين الطرفين ،و هما الرجل ،و المرأة ،و لكن هذا الإتفاق له حالتان في الحالة الأولى يكون هناك شهود ،و ولي ،و لكنهما لن يقوموا بتوثيق العقد أما الحالة الثانية لا يوجد فيها شهود أوولي ،و الجدير بالذكر أنه في الحالتين الزواج باطل ،و ليس للزوجة حقوق لدى الزوج لا نفقة شرعية ،و متعة  ،و يعد الإجهار ركن أساسي حتى يكون الزواج صحيحا ،و بغيابه يعد الزواج باطل ،و ما بني على باطل فهو باطل  ،و لكن هناك حالة يعتبر فيها هذا الزواج صحيح ،و هي عندما يتم ذلك الإتفاق بين الطرفين ،و هما الرجل ،و المرأة ،و في وجود الشهود ،و بعلم ولي الأمر،و صحة الزواج في هذه الحالة تعود إلى أمر هام ،و هو توافر الشهود ،و الولي أما الزواج الباطل ،و الذي حرمه جميع العلماء بالإجماع هو تلك الزواج الذي يتم بين الرجل ،و المرأة على ورق أو بدون ورق و بحضور الشهود ،و لكن تم دون علم الولي ،و تم كتمان خبر الزواج عن الناس فهو زواج باطل ،و السبب في ذلك الأمر يعود إلى غياب أهم أركان الزواج ،و هي الإشهار ،و اذن الولي ،و لابد أن نتذكر قوله سبحانه وتعالى في سورة النساء بسم الله الرحمن الرحيم  ” فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ ” صدق الله العظيم  ،و من الأحاديث النبوية الشريفة نذكر عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال : ” أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  (رواه الترمذي ،و أبو داود ،و ابن ماجه )

ما هي الأسباب وراء انتشار الزواج العرفي ..؟ هناك العديد من الأسباب التي كانت سببا في انتشار الزواج العرفي نذكر تتنوع هذه الأسباب ما بين أسباب ذات علاقة بالطرفين الرجل ،و المرأة ،و أسباب لها علاقة بالأسرة أهل الطرفين ،و أسباب أخرى لها علاقة بظروف المجتمع ،و الأسباب كالتالي

*الرغبة الجنسية .. عن الطرفين الرجل ،و المرأة ،و ساعدت على اثارتها بشكل كبير الإنترنت ،و المواقع الإباحية ،و الأفلام ،و المسلسلات ،و هذا ما دفع الشباب إلى اتخاذ قرار الزواج العرفي ،و هم على اقتناع تام بأنه احدى الطرق الشرعية لإشباع الرغبة الجنسية .

* الإهمال الأسري ..  حينما  تغيب الرقابة في المنزل ولا تهتم الأم بمراقبة الأبناء ،و معرفة كل ما يدور في ذهنهم ،و مشاركتهم تفاصيل حياتهم بالطبع سوف يكون لذلك عواقب وخيمة لا حصر لها ،و بالطبع سيدافع  الآباء عن مسألة انشغالهم عن الأبناء بالكثير  من الدوافع سواء بدافع العمل أو رغبتهم في إعطاء أبنائهم مساحة كافية من الحرية .

* ارتفاع تكاليف الزواج .. للزواج تكاليق و التزامات  لا يقدر الشباب على الوفاء بها في ظل الظروف  الإقتصادية ،و ارتفاع الأسعار في الكثير من دول العالم ،و هذا وحده  قد يكون سببا في  التحول عن الزواج الشرعي إلى الزواج العرفي بحجة أنه يمتاز بقلة تكلفته .

* التقليد .. الزواج العرفي ليس من عادات مجتمعاتنا العربية الأصيلة ،و إنما هذا المفهوم انتشر مع انتشار المسلسلات ،و الأفلام التي عرضت مثل هذه القضايا ،و مع زيادة الرغبة لدى الكثير من الشباب في تقليد ما يشاهدونه .

أخيرا .. للشباب ،و الفتيات عليكم قبل اتخاذ قرار الزواج العرفي التفكير في الخسائر التي ستلحق بكم فالمكسب الوحيد الذي تسعوا نحو تحقيقه هو اشباع الرغبة الجنسية ،و لمن في المقابل سوف تخسرون رضا الله سبحانه ،و تعالى ،و رضا الوالدين ،و سوف تتغير نظرة أبناء المجتمع إليكم  فمن الممكن أن تسلكوا طرقا أخري لتيسير الزواج الشرعي نسأل الله أن يحصننا بالقرآن ،و يبعد عنا الشيطان .

المصدر: المرسال