أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » تركيا: بدء التقديم للحصول على دعم البرنامج الأوروبي للسوريين

تركيا: بدء التقديم للحصول على دعم البرنامج الأوروبي للسوريين

أعلنت وسائل إعلام تركية عن بدء تقديم طلبات الحصول على المساعدات النقدية الأوروبية للسوريين، حيث يقدم البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي 348 مليون يورو، مساعدات نقدية شهرية للسوريين في تركيا.

ينطلق يوم الاثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) تقديم الطلبات للحصول على مساعدات برنامج “المساعدة على الاندماج الاجتماعي للأجانب” المدعوم أوروبياً والرامي لتوفير الاحتياجات الأساسية لمليون لاجئ سوري في تركيا، حسب ما أفادت وكالة “الأناضول” الحكومية التركية اليوم الأحد.

ويدعم الاتحاد الأوروبي البرنامج بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من غذاء وملبس لمليون مواطن سوري ممن يعيشون في تركيا خارج المخيمات. ووفقاً للوكالة التركية، تتولى وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية تطبيق البرنامج بالتعاون مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) التابعة لرئاسة الوزراء وجمعية الهلال الأحمر التركية، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يقدم البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي 348 مليون يورو، مساعدات نقدية شهرية للسوريين في تركيا، عبر بطاقات إلكترونية يصدرها الهلال الأحمر، وتكون الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والأرامل. ومن المخطط توزيع البطاقات على السوريين الذين قبلت طلباتهم اعتباراً من كانون الثاني/ يناير المقبل، بواقع 100 ليرة تركية (نحو 30 دولار أمريكي) كل شهر.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق برنامجاً مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي لإصدار منح نقدية الكترونية يستفيد منها مليون لاجئ في تركيا في إطار اتفاق تحد أنقرة بموجبه من أعداد الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وسيعطي برنامج شبكة الأمان الاجتماعي الطارئة اللاجئين بطاقات سابقة الدفع لسداد تكاليف الغذاء والسكن والمدارس والرعاية الصحية في تركيا.

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق هذا العام على تمويل قدره ثلاثة مليارات يورو (3.37 مليار دولار) لمساعدة تركيا على تحسين الأوضاع المعيشية لنحو ثلاثة ملايين مهاجر سوري على أراضيها. ويمثل البرنامج جزءا من هذا الاتفاق.

ودخل أكثر من مليون مهاجر إلى دول الاتحاد الأوروبي بعد عبورهم من تركيا إلى اليونان في زوارق العام الماضي. ومنذ أن وافقت تركيا على منع المهاجرين من السفر انطلاقا من شواطئها تراجعت أعداد من يسلكون هذا الطريق بدرجة كبيرة.

ع.غ/ و.ب (د ب أ)

المصدر: دويتشه فيله