أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » اكثر دول العالم مصابة بالايدز
اكثر دول العالم مصابة بالايدز

اكثر دول العالم مصابة بالايدز

الإيدز هو مرض قاتل والذي يعرف باسم ” متلازمة نقص المناعة المكتسب” ، وهو المرض الذي يفقد الجسم لعنصر المناعة ، وخصوصا الجسم الذي يفقد القوة الخلوية ، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض القاتلة الأخرى مثل التهاب الكبد الوبائي والسل ، و العدوى الفيروسية الأخرى .

وفي الغالب ، ينتقل هذا المرض عند استخدام الحقن المصابة ، ويتم العثور على مرضى الإيدز في أغلب المدن التي تضم مدمني المخدرات ، حيث يتم استخدام الحقن الغير صحية .

الإيدز هو مرض خطير ، والآن نجد العديد من البلدان مصابة بهذا المرض اللعين ، ويبذل الكثير من الجهود لمكافحة الإيدز مع تقديمهم للعديد من العلاجات واللقاحات التي يجرى تطويرها . نطرح إليكم في موضوعنا هذا لمعظم البلدان المتضررة من فيروس نقص المناعة البشرية .

أكثر البلدان التي ينتشر بها مرض الإيدز هي كالتالي :

1) جنوب أفريقيا :

دولة جنوب أفريقيا هي إحدي دول العالم ، التي نجد بها معظم المرضى من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، وقد أفادت الدراسات أن نحو 5،600،000 من المرضى مصابين بفيروس س ، التي تؤدي إلي نقص المناعة البشرية ، وانها تكون مقلقة لحوالي 12٪ من مجموع السكان في جنوب أفريقيا والذين يعانون من هذا الوباء ، ووفقا لتقديرات كل عام يبلغ عدد الوفيات نحو 310،000 شخص لهذه الحكومة من جراء هذا المرض ، وتحاول البلاد بذل قصارى جهدها للسيطرة على هذا المرض ، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى حملات التوعية التي ستطلق في البلاد للسيطرة عليها على نحو فعال .

2) البوتسوانا :

بوتسوانا هي الدولة التي ظهرت بها الحالة الأولى المصابه بفيروس نقص المناعة البشرية ، والمرة الأولى التي ذكرت في عام 1985، وهي ثاني دوله في العالم من معظم البلاد المتضرر من مرض الإيدز ، ومنذ ذلك الحين والبلاد تخضع لهذا المرض الشديد ، وتفيد التقارير إلى أن 320،000 شخص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، والمرض يؤثر تأثيرا شديدا على عملية التنمية في البلاد ، حيث زاد معدل الوفيات بها ، وهذا ينذر بالخطر الذي يحتاج إلى اتخاذ تدابير فعالة للسيطرة على المشكلة .

3) الهند :

الهند هي ثالث البلدان انتشاراً لمرض نقص المناعة “فيروس الإيدز” ، وقد بلغت حالات الإصابة بالفيروس نحو 2،400،000 من الناس في البلاد .

تعاني الهند من حرمان عدد ضخم من سكانها للمرافق ، وللصحة السليمه وذلك في منطقة الجنوب الشرقي من أراضيها وفي المحافظات الشمالية الشرقية التي تتأثر كثيرا بهذا المرض ، ولذا تحتاج الهند إلى نشر الوعي وخاصة في المناطق الأقل تعليما ، والمناطق المجتمعية للمكافحة والتكيف مع تدابير المقاومة الوقائية لحماية أنفسهم من المرض .

4) كينيا :

كينيا هي رابع الدول التي يزيد بها عدد الأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، حيث يبلغ عدد أفراد الشعب المصابه بفيروس نقص المناعة البشرية لحولي 1،500،000، وفي السنوات القليلة الماضية الخطيرة ، تحسنت أحوال البلاد الصحية ، ولذا فإن معدلات الإصابة بالفيروس قد انخفضت ، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى تحسين أكثر .

5) زيمبابوي :

زيمبابوي هي البلدة الخامسة من احتوائها على معظم البلدان المتضرره من مرض الإيدز في العالم ، حيث أن معدل انتشار فيروس نقص المناعة البشرية يبلغ حوالي 14.9٪ ، ولكن تحسنت أيضا نظرا لحملات التوعية التي أطلقتها الحكومة في البلاد ، حيث تناقصت حتي بلغت نحو 22.1٪ في عام 2003 . وكان هذا التحسن هو نتيجة الهجرة الشديدة التي شهدتها من المهنيين الصحيين لزيمبابوي .

6) الولايات المتحدة الأمريكية :

رغم تقدم الولايات المتحدة ، ولكنها سادس أكبر البلاد المتضرر من مرض الإيدز على الكرة الأرضية . معدل فيروس نقص المناعة البشرية في الولايات المتحدة هو أيضا مثير للقلق جدا . وقد تم تحويل فيروس نقص المناعة البشرية إلي الولايات المتحدة من المهاجرين في عام 1960. حيث يصاب الكثير دول الشرق والجنوب عن غيرها من المناطق الساحلية ، والكثير يخضع لهذا المرض ، وبلغ مجموع مواطني الولايات المتحدة الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية نحو 1148200 من الناس وهذا خطير جدا .

7) جمهورية الكونغو الديمقراطية :

تعتبر سابع البلاد المصابة بفيروس الإيدز من معظم العالم ، ومن المعلومات التي وردت أنه بلغ عدد المصابين نحو 1،100،000 شخص في الكونغو ، حيث يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز ، وهي من الدول الإفريقية الأولى التي تعرضت لهذا المرض القاتل ، ويتم الإبلاغ عن العلاقات الجنسية الغير محمية في البلاد حيث يكون السبب الرئيسي لانتقال المرض .

8) موزمبيق :

تبلغ نسبة المصابين بالمرض نحو 11.3٪ من المواطنين في موزامبيق ، وتواجه البشرية هناك الخطر الشديد من فيروس نقص المناعة البشرية ، وهذا يعني أن المرض وجد أنه موزع رسميا علي الشعب في كل جزء من البلاد ، حيث بلغ عدد المصابين بالمرض نحو 74000 شخص ، وأصبحت موزمبيق هدفاً لهذا المرض .

9) تنزانيا :

بلغ مجموع المصابين حوالي 1،400،000 شخص في تنزانيا من الذين يعانوا من كمية فيروس نقص المناعة البشرية الإيجابية ، والمرأة في البلاد تعاني من هذا المرض أكثر من الرجال ، حيث حوالي 60٪ من النساء تواجه هذه المشكلة ، وحوالي 86000 شخص في تنزانيا يموتون من مرض الإيدز في هذا البلد .

10) ملاوي :

ملاوي لديها حوالي 10.0٪ من المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، وحوالي 68،000 شخص يموتون سنويا في هذه الحكومة بهذا المرض ، ومالاوى كانت بطيئه في البداية في التعامل مع هذا المرض ، ولكن مع مرور الوقت الحكومة أخذت تبدي اهتمامها الكبير للسيطرة على هذا الوباء ، وقد تحسنت الحالة الآن .

المصدر: المرسال