أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟
هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

إن أكثر ما يهم مرضى الكولسترول المرتفع في الدم هو إيجاد أطعمة مفيدة ومغذية دون أن تزيد من مستوى الكولسترول المرتفع في الدم ، فخطورة الكولسترول المرتفع في الدم هو أنه كما يصفه الأطباء المفتاح الأساسي للإصابة بالعديد من أمراض العصر الخطيرة ، مثل أمراض القلب ، ومشكلات الشرايين والاوعية الدموية ، وضغط الدم المرتفع ، وأيضآ مرض السكري ، لذلك فعند إصابة شخص بمرض الكولسترول المرتفع يصبح من المهم ان يلتزم بالغذاء السليم ، وأن يتجنب الدهون الزائدة والمشبعة الموجودة في الأطعمة المختلفة ، حتى تتحسن نسبة الكولسترول الضار الموجود في الدم لديه .

البيض : لا تخلو مائدة الإفطار أو العشاء من البيض بكل أنواعه ، فالبيض هو أحد المكونات الأساسية خاصة بالنسبة لوجبة الإفطار ، فيفضل البعض تناوله مسلوقآ أو مقليآ ، المهم أن يتواجد على المائدة كطعام أساسي ، ون ثم تأتي فيم بعد باقي الاطعمة الأخرى ، لذلك يعتبر البيض مهمآ جدآ لدى الكثيرين ، يتناوله عددآ لا حصر له من الأشخاص حوال العالم بإختلاف طرق تناوله ، ويتناوله الأطفال والكبار على حد سواء .

لكن المشكلة أن البيض دائمآ ما يكون متهمآ وراء الإصابة بإرتفاع الكولسترول الضار في الدم ، وعلى العكس يؤكد البعض أن تناول البيض يساهم في تحسن مستوى الكولسترول الجيد ، ويخفض الكولسترول الضار .

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

كان من الشائع قديمآ أن تناول البيض يتسبب في الإصابة بإرتفاع الكولسترول في الدم ، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية أيضآ ، فكان يتجنب مرضى الكولسترول المرتفع تناول البيض إلا في نطاق ضيق جدآ ، لكن دراسة أمريكية حديثة أثبتت خطأ هذا الإعتقاد ، فقد أكدت دراسة أمريكية أجريت في جامعة ” كونكتكت ” أن تناول بيضة واحدة يوميآ يساعد على إنقاص الوزن وخفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية أيضآ .

وقد أجابت الدراسة على السؤال الأهم وهو هل يزيد تناول البيض من إرتفاع الكولسترول الضار ، لكن جاءت الإجابة من الباحثون بلأ ، حيث أوضح الباحثون أن البيض به نسبة جيدة من الكولسترول ، لكنه الكولسترول المفيد وليس الضار ، لذلك فإن تناول البيض يساعد على التخلص من الكولسترول الضار من خلال زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم .

وقد أشار الباحثون إلى أن الشخص بعد سن الأربعين عامآ وخاصة إنك كان مصابآ بالكولسترول المرتفع يجب أن يتناول بيضة واحدة يوميآ للإستفادة منها ، ولا يجب أن يتم الإكتفاء ببيضة واحدة أسبوعيآ كما كان يعتقد بعض الأطباء قديمآ .

فوائد البيض لمرضى الكولسترول :

1 – يحتوي البيض على الكولسترول الجيد ، والذي يقي من أمراض القلب والشرايين ، وضغط الدم المرتفع ، والسكري أيضآ ، كما أنه يخفض كذلك الدهون الثلاثية .

2 – يساعد تناول البيض على فقد الوزن لمرضى الكولسترول الذين يعانون في كثير من الأحيان من الوزن الزائد .

3 – يحتوي البيض على قدر كبير من الأحماض الأمينية ، والتي تعمل على تقوية عضلة القلب ، وحمايتها من مختلف الأمراض الخطيرة .

4 – إن تناول بيضة واحدة يوميآ في الإفطار يمنح الجسم والقلب 13 عنصرآ غذائيآ يحتاجهم القلب حتى يعمل بدقة وكفاءة .

متى يعتبر تناول البيض ضارآ بمرضى الكولسترول ؟

كما ذكرنا فإن تناول البيض بشكل عام مفيد جدآ لمرضى الكولسترول ، لكن هناك حالات معينة يصبح فيها تناول البيض ضارآ بالصحة وخاصة بالنسبة لمرضى السكري ، فعلى سبيل المثال قد يتعرض البيض للتلف نتيجة وضعه او تخزينه في مكان به درجة حرارة عالية ، فعندها قد يؤدي تناول البيض إلى إصابة الشخص الذي يتناوله بمشكلات صحية عديدة .

كما أن البعض قد يتناول البيض مقليآ بعد أن يضيف له السمن أو الزبدة ، أو الزيوت المشبعة بالدهون ، ففي هذه الحالة لا ينصح مرضى الكولسترول والدهون الثلاثية بتناول البيض المطهو بهذه الطريقة ، لأن هذه الدهون تزيد من إرتفاع الكولسترول في الدم ، والافضل تناول البيض مسلوقآ ، كما يمكن الاستغناء عن البياض ، والتركيز على تناول الصفار فقط ، لكن لا مشكلة من تناول البيضة كما هي كاملة .

المصدر: المرسال