أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » ماهي اللغة الامازيغية ؟
ماهي اللغة الامازيغية ؟

ماهي اللغة الامازيغية ؟

اللغة البربرية أو اللغات الأمازيغية (tæmæzɪɣt أو θæmæzɪɣθ) هي لغة مكونة من بعض اللغات واللهجات المشابهة ، وهي ذات صلة وثيقة بمنطقة شمال أفريقيا . في الوقت الحاضر ، يتحدث بها سكان شمال أفريقيا ، و واحة سيوة المصرية وبعض المناطق الصحراوية . مع بداية المجتمعات البشرية ، احتل الشعب الأمازيغي للجزء الشمالي من أفريقيا والتي تمتد من البحر الأحمر إلى جزر الكناري في المحيط ، ومن النيجر في الصحراء إلى البحر المتوسط .

معلومات عن اللغة البربرية . . الأمازيغية

اللغة البربرية (الأمازيغية) هي واحدة من أقدم اللغات البشرية . يتحدث بها عدد كبير من السكان في الجزائر والمغرب ، وعدد قليل من سكان ليبيا وتونس وفي شمال مالي وغرب وشمال النيجر وشمال بوركينا فاسو وموريتانيا وفي واحة سيوة في مصر . تم مجتمعات المهاجرين الذين يتحدثون

هناك عدد كبير من متحدثي اللغة البربرية الكبيرة للذين يعيشون في أوروبا الغربية منذ عام 1950 . في عام 2001 ، أصبحت اللغة البربرية هي اللغة الوطنية الدستورية من الجزائر ، وفي عام 2011 أصبحت اللغة البربرية هي اللغة الرسمية في الدستور المغربي ، من بعد سنوات من الاضطهاد .

يشكل البربر فرع من عائلة اللغات Afroasiatic ، ، والتي شهدت العصور القديمة . هناك عدد كبير من البربر هم أعلى بكثير من عدد المتكلمين بالبربرية . ويعتبر العدد الأكبر هم من سكان دول المغرب العربي أسلاف البربر . في الجزائر ، على سبيل المثال ، هناك غالبية السكان الذين يتحدثوا بلغة البربر المعربة .

اسم الأمازيغية ، في الأصل يعود إلى الاسم الذاتي في منطقة أطلس والمناطق الريفية ، وتستخدم هذه اللغة بشكل متزايد لتوحيد البربر . هناك حوالي 90 في المئة من السكان الذين يتحدثون لغة البربر بلكنات مختلفة ، هناك ستة أصناف رئيسية من البربر ، والذين ينتشرون في الحدود الديموغرافية : تشلحيت (Tacelḥit) ، القبائل (Taqbaylit) ، أطلس الأمازيغية (Tamaziɣt) ، Riffian (Tamaziɣt / تاريفيت) ، الشاوي (Tacawit) والطوارق (Tamahaq / Tamaceq) . بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد أن لغات درافيدية المنقرضة يتم التحدث بها في جزر الكناري قبل غوانش فضلا عن بعض اللغات القديمة للمجموعة الثقافية الثالثة في جنوب مصر وشمال السودان لأنهم ينتمون إلى فرع البربر من عائلة الأفرو آسيوية .

كان اللغات البربرية ولهجاتها ذات تقليد كتابي منذ أكثر من 2200 سنة ، على الرغم من بعض التقليد الذي تعطل بسبب الغزوات . أقدم نقش مؤرخ كان منذ حوالي 200 سنة قبل الميلاد . وفي وقت لاحق ، كان ، كانت هذه اللغة المكتوبة في الكتابة العربية مابين حوالي 1000 م و 1500 م ، ومنذ القرن ال20 ، أصبحت بإعتبارها اللغة الأبجدية البربرية اللاتينية ، وخاصة بين القبائل ومجتمعات Riffian من كلا من المغرب والجزائر . وقد استخدم الأبجدية البربرية اللاتينية أيضا من قبل معظم اللغويين الأوروبيين والبربريين خلال القرنين ال19 وال20 .

غالباً مايستخدم الجزائريون لـ النيو تيفيناغ أو البربرية العربية الأبجدية ، والتي يجري تدريسها في المدارس . كلا من مالي والنيجر ، بإمكانهم التعرف على الحروف الأبجدية في طوارق البربر اللاتينية المخصصة لنظام الطوارق الصوتي . ومع ذلك ، فإن لغة التيفيناغ التقليدية لا تزال تستخدم في تلك البلدان .

المصدر: المرسال