أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » طريقة تنمية مهارات التفكير

طريقة تنمية مهارات التفكير

ميز الله سبحانه و تعالى الإنسان بالعقل عن سائر المخلوقات ،و يتميز العقل البشري بعدة سمات أهمها التفكير و يعتبر التفكير احدى العمليات الذهنية التي تقوم على عدة قواعد ،و أركان ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة مهارات التفكير ،و طرق تنميتها فقط تفضل الآن عزيزي القارئ بمتابعتها .

أولاً ما هو التفكير ..؟ التفكير في مفهوم بسيط له يعتبر عملية ذهنية تستند على عدة قواعد و جوانب و تعد هذه العملية من العمليات المعقدة ،و ذلك لأنها تتكون من عدة خطوات تتداخل مع بعضها البعض ،و بالطبع نشاط التفكير يتم بداخل خلايا المخ ،و هذا بعد أن يحدث أمر ما و ينشأ عن ذلك حدوث تفاعل بين كل من الذكاء و الإحساس و تعتبر عملية التفكير من العمليات الطبيعية ،و ذلك لأنها تلقائية ،و لأن التفكير يعتبر مهارة فهو بحاجة إلى التعلم الدائم من أجل تنمية هذه المهارة .

ماهي أنواع التفكير ..؟ يوجد عدة أنواع من التفكير ،و هم التفكير التقليدي ،و التفكير الناقد ،و التفكير الإبداعي ،و التفكير المعرفي

أولاً التفكير التقليدي .. يعتبر تفكير نمطي بمعنى أن مقتصر فقط على الموضوع أو الوضع الراهن ،و لا يتطلع إلى شيء آخر .

ثانياً التفكير الناقد .. يعتبر التفكير الناقد من سمات العقول الناضجة فهم التفكير القائم على تحليل عناصر الموضوع المطروح ،و تقيمها بشكل سليم .

ثالثاً التفكير المعرفي .. هذا التفكير يمتاز بعدة سمات أبرزها أنه يعتمد على حصيلة المعلومات التي تراكمت في ذهن شخص ما ،و بجانب ذلك يعتمد على قدرة الفرد على التركيز ،و طرح الأفكار ،و تصنيف المعلومات ،و التوصل إلى معناها الدقيق .

رابعاً التفكير الإبداعي .. الشخص الذي يملك القدرة على ذلك يكون لديه رغبة قوية في التوصل إلى شيء ما فهو صاحب قدرات ذهنية فائقة تميزه عن غيره .

ما هي مهارات التفكير ..؟

أولاً مهارات تتعلق بالجانب النفسي و التربوي للفرد  ..  يندرك تحت هذه المهارة اثارة الرغبة نحو موضوع ما ،و أيضاً الارادة و التصميم حتى يتم بلوغ الهدف المنشود ،و الأهم من ذلك اثقة الفرد بنفسه ،و في قدرات بأنه سيتمكن من التوصل إلى النتائج المنشودة .

ثانياً مهارات تتعلق بالإدراك و اختبار المعلومات ..تستند هذه المهارة على الانتباه ،و دقة الملاحظة ،و التخزين الجيد للمعلومات ،و القدرة على استرجاع المعلومات في الوقت الذي تحتاج فيه إليها

كيف يمكنك تنمية مهارات التفكير ..؟ يمكن للفرد أن ينمي مهارات التفكير لديه من خلال الآتي

* يطرح الفرد على نفسه بعض الأسئلة ،و يبدأ في الإجابة عليها مثل لفسير أمر ما حدث أمامه فيبادر بسؤال نفسه لماذا حدث ذلك ،و ما النتائج التي ستترتب عليه .

* يحاول الفرد أن يتوصل لخصائص الأشياء فمثلاً يبادر بسؤال نفسه ما هي خصائص هذه المادة ،و ما الفرق بينها ،و بين غيرها .

* يترك الفرد الفرصة لنفسه حتى يتخيل ،و لا يكون شخص تقليدي بل يحاول التوصل إلى أفكار و نتائج لم يتوصل لها غيره .

* يجب على الفرد أن يحلل الأشياء التي يراه فمثلاً اذا وقعته عينه على احدى اللوحات فمن الممكن أن يفكر سبب اختيار الرسام لألوان اللوحة .

* يجب أن يطلع الفرد على كل ما هو جديد دائما فمثلاً يقرأ في مختلف ألوان العلوم ،و الفنون .

* يفضل أن يشارك الفرد برأيه اذا كان وسط ماعة من أصدقائه .

* يجب على الفرد أن يتقبل انتقادات الآخرين ،و يحاول أن يغير نفسه للأفضل .

* يفضل أن لا يأخذ الفرد نتائج التجارب ،و الأشياء دون أن يقوم بتحليلها تحيلاً دقيقاً .

* يجب عندما يستمع الفرد إلى معلومة جديدة أن يبحث ورائها ،و بذلك يتمكن من تثبيت هذه المعلومة في ذهنه فمن الممكن أن يحتاج إليها فيما بعد .

المصدر: المرسال