أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » فرح روسي و تخوّف أوروبي وحذر صيني.. “دونالد ترامب رئيساً”
فرح روسي و تخوّف أوروبي وحذر صيني.. “دونالد ترامب رئيساً”

فرح روسي و تخوّف أوروبي وحذر صيني.. “دونالد ترامب رئيساً”

تباينت ردود الفعل الدولية حيال فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، حيث سارع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تهنئة “صديقه” بالوصول إلى البيت الأبيض، بينما اعتبر وزير ألماني أن العالم سيزداد جنوناً بعد فوز ترامب.

ألمانيا: العالم سيزداد جنوناً

وفي أول ردود الأفعال الدولية على فوز دونالد ترامب بالسباق الرئاسي الأميركي ووصوله للبيت الأبيض، فقد رأى وزير العدل الألماني “هيكو ماس”، اليوم الأربعاء أن العالم سيزداد جنوناً بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

وقال ماس على تويتر “لن تكون نهاية العالم لكنه سيزداد جنوناً.”

العمل مع ترامب سيكون “أصعب”

من جهته، قال مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء إن انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة سيجعل العمل “أصعب” بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وقال شولتز لإذاعة (أوروبا 1) “سيكون صعباً أصعب من العمل مع إدارات سابقة، لكنه الرئيس المنتخب في انتخابات حرة.”

وأضاف “علينا احترام الرئيس المقبل للولايات المتحدة، أتمنى أن نجد مساحة للتعاون.”

موغيريني: العلاقات الأوروبية الأمريكية أقوى من أي تغيير سياسي

بدوره، شددت “فيدريكا موغيريني” مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على أن الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

وقالت موغيريني في تغريدة على تويتر “العلاقات الأوروبية الأمريكية أعمق من أي تغيير سياسي. سنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوة أوروبا.”

باريس تهنئ وتترقب بحذر

إلى ذلك، هنأت باريس الأميركيين بفوز ترامب، الأربعاء، مؤكدة على لسان وزير خارجيتها جان مارك إيرلوت، أن فرنسا ستبقى صديقة للولايات المتحدة، مضيفاً: “سننتظر لنرى سياسات الرئيس الجديد”.

كما وجهت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن في تغريدة على “تويتر” “التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب والشعب الأميركي الحر”.

بوتين يهنئ ترامب

إلى موسكو، حيث هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقالت الرئاسة الروسية أن بوتين يأمل في العمل المشترك مع ترامب من أجل إخراج العلاقات الروسية الأمريكية من الأزمة.

وذكر الكرملين في بيان “عبر بوتين عن أمله في التعاون لإخراج العلاقات الأمريكية الروسية من وضع الأزمة وفي التعامل مع القضايا الدولية والبحث عن أساليب فعالة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمي.”

وأضاف بوتين أنه على ثقة من أن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.

الصين: سنعمل مع الرئيس الأمريكي الجديد لتعزيز العلاقات

في هذه الأثناء، أكد لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية أن بلاده ستعمل مع الرئيس الأمريكي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية.

السيسي أول المهنئين: نتطلع إلى “روح جديدة” في العلاقات

هذا وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي أول المهنئين بفوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية معرباً عن تطلعه لتعزيز العلاقات بين البلدين على كافة المستويات.

وجاء في بيان رسمي للرئاسة المصرية “جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضح روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية.”