أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تمنع جوجل من التجسس على حسابك وإيقاف تعقّب بيانات المُستخدم
كيف تمنع جوجل من التجسس على حسابك وإيقاف تعقّب بيانات المُستخدم

كيف تمنع جوجل من التجسس على حسابك وإيقاف تعقّب بيانات المُستخدم

تُقدم شركة جوجل عشرات الخدمات المجانية الرائعة والتي يستمتع بها ملايين المُستخدمين بشكل يومي ولكن عادة تستخدم كل شركة تقنية عدة طرق للحصول على معلومات أكثر عن المُستخدم لتقديم إعلانات وخدمات مُقترحة تُلائم إهتماماته وتحقق الربح للشركات.

وبالتأكيد قد شاهدت بعض الإعلانات المُقترحة التي تظهر على بريد “جيميل” أو مشاركة عنوان موقعك من قبل خدمة خرائط جوجل والخدمات الأخرى التي عادة تنتهك خصوصية المُستخدم لجمع بيانات أكثر.

سنستعرض بعض الخطوات التي ستُقلل بشكل كبير من إمكانية التجسس عليك وتعقب بياناتك من قبل خدمات جوجل وللحفاظ على الخصوصية.

1- تسجيل الخروج من حسابات جوجل

لا تتطلب بعض خدمات جوجل أن تقم بتسجيل الدخول للإستمتاع بالخدمة مثل “خرائط جوجل” و”بحث جوجل” حيث يمكن إستخدامهم دون تسجيل الدخول بحسابك الشخصي علماً بأن جوجل تقوم بتسجيل كل بيانات البحث على المحرك أو عبر الخرائط.

ورُبما إذا أردت التخلّص من تسجيل كافة النشاطات الخاصة بك عبر هذه الخدمات، أن تقوم بتسجيل الخروج من حسابك أو التصفّح عبر خدمة التصفّح الخفي incognito Mode المتواجدة في أغلب المُتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم وأوبرا.

ويُمكن تطبيق نفس هذا الأمر في هاتفك الشخصي ولكن عليك أن تعلم أن بعض خدمات جوجل لا يُمكن الإستمتاع بها إلا بعد تسجيل الدخول مثل بريد جيميل أو خدمة التخزين السحابي “جوجل درايف”.

2- تعطيل خاصية “Activity Tracking”

ستجد في كل حساب “جوجل” تستخدمه أن هناك خيارات لمتابعة نشاط الحساب عبر خيار “activity tracking” في اعدادات الحساب، وهي الخاصية التي تكن مفعلة تلقائياً لتسجيل نشاط الحساب ويجب علينا تعطيلها.

سنذهب إلى صفحة “activity controls” عبر المُتصفّح وسنجد أن هناك خيار تعطيل يمكننا أن نستخدمه لإيقاف تسجيل نشاطات كل خدمة مثل يوتيوب وجيميل وبحث جوجل والمزيد، علماً بأن عمليات البحث الصوتي يتم تسجيلها أيضاً ويمكن تعطيلها من نفس الصفحة.

يُمكنك أيضاً استعراض نشاطات كل خدمة وتنظيف وحذف كل عملية أو نشاط بطريقة يدوية وترك العمليات الأخرى حسب تفضيلك ولكن لا يتم إيقاف التعقّب نهائياً حيث تقوم جوجل دائماً بعمل فحص لبيانات حسابك وما نفعله هو لتقليل مراقبة نشاطات الحساب ومنحه بعض الخصوصية.

يُمكنك إلغاء تسجيل نشاطات البحث الصوتي عبر زر التعطيل أمام خيار Voice & Audio Activity وإذا أردت إدارة ومراجعة كافة البيانات المُسجلة على حسابك، إذهب إلى رابط “Manage Activity” في نفس الصفحة.

3- الغاء تعقب حساب جوجل من الهاتف

يُمكننا تنفيذ نفس الخطوات السابقة ومتابعة نشاطات حساب جوجل وحذف البيانات المُسجلة عبر هواتف اندرويد/IOS وذلك عبر الذهاب إلى إعدادات ضبط الهاتف Setting ثم اضغط على ايقونة جوجل ثم اضغط على Personal info & privacy وستجد كل إعدادات الخصوصية لحسابك.

4- تعديل خيارات إعلانات جوجل

تُقدّم شركة “جوجل” بعض الإعلانات عبر كافة خدماتها للويب أو للهواتف وذلك للحفاظ على إستمرار الخدمة بشكل مجّاني ولكن رُبّما يمكننا تعديل الإعلانات وتحديد ما يتم عرضه أو حجبه من الظهور في حساباتك عبر إعدادات جوجل.

سنذهب إلى صفحة “ ads settings page” وسنجد خيار “turn advertising personalization” الذي يُمكننا تعطيله ولكن لن يتم تقليل عدد الإعلانات المعروضة عليك بأي حال ولكن سيتم تحديد تعقبها لبياناتك حتى لا تعرض لك إعلانات بناء على اهتماماتك والأبحاث التي قمت بإجرائها عبر حسابك.

ولكن هناك بعض الأشخاص يُفضّلون عرض الإعلانات المُلائمة لإهتماماتهم ويُمكنهم في هذه الحالة، تحديد الأقسام وأنواع الإعلانات التي يُمكن عرضها عبر قائمة ستجدها في نفس الصفحة ويمكنك حذفهم أو تعديلهم في أي وقت.

مصطفى السيد- اراجيك