أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » آلاف العلويين والأكراد يحتجون في كولونيا ضد أردوغان
آلاف العلويين والأكراد يحتجون في كولونيا ضد أردوغان

آلاف العلويين والأكراد يحتجون في كولونيا ضد أردوغان

خرج عشرات آلاف العلويين والأكراد بمدينة كولونيا الألمانية في مظاهرة مناوئة للرئيس للتركي، وقال متظاهرون إن تركيا تشهد حاليا “نشأة ديكتاتورية” واتهموا ألمانيا والاتحاد الأوروبي بعدم تقدير العواقب السياسية الناجمة عن ذلك.

شهدت مدينة كولونيا غربي ألمانيا، اليوم السبت (12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016)، مظاهرة مناوئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شارك فيها نحو عشرة آلاف علوي وكردي.
ا

وقال متظاهرون إن تركيا تشهد في الوقت الراهن “نشأة ديكتاتورية” واتهموا ألمانيا والاتحاد الأوروبي بعدم تقدير العواقب السياسية الناجمة عن ذلك. وحمل العديد من المتظاهرين أعلاما عليها صور عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه) المسجون حاليا.

ويعيش في تركيا الملايين من العلويين والأكراد. وكانت كولونيا شهدت يوم السبت الماضي مظاهرة شارك فيها نحو 6500 كردي احتجاجا على القبض على ساسة أكراد بارزين في تركيا.

يذكر أن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد لقضية الأكراد، كان قد أعلن الأحد الماضي وقف كل انشطته في البرلمان التركي بعد توقيف رئيسيه وتسعة من نوابه في حملة قمع غير مسبوقة، وهو ما أثار انتقادات أوروبية وأمريكية.

وأفاد الحزب الذي يمثل القوة الثالثة في البرلمان حيث يشغل 59 مقعدا في بيان “قررت كتلتنا البرلمانية وقيادة الحزب وقف أنشطتنا في الهيئات التشريعية في مواجهة هذا الهجوم الشامل والغاشم”. وهذا يعني أن النواب لن يدخلوا المجلس أو يشاركوا في أعمال اللجان البرلمانية. واستخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع والعيارات المطاطية السبت الماضي لتفريق تظاهرة في اسطنبول رافضة للاعتقالات.

المصدر: دويتشه فيله