أخبار عاجلة
الرئيسية » سينما وتلفزيون » السوري فؤاد حلاق يحرز جائزة عن فيلمه “وراء الكواليس”
السوري فؤاد حلاق يحرز جائزة عن فيلمه "وراء الكواليس"

السوري فؤاد حلاق يحرز جائزة عن فيلمه “وراء الكواليس”

حصد المصور السوري فؤاد حلاق، أمس الأحد، جائزة مهرجان العين الذهبية “Golden eye” لأفضل لقطة خطرة لعام 2016 عن فيلمه القصير “وراء الكواليس Backstage”، والذي تم تصويره في حي صلاح الدين الخاضع لسيطرة المعارضة في مدينة حلب عام 2015، خلال معركة كانت جارية هناك.

وتدور أحداث الفيلم التوثيقي حول يوميات المصورين الذين ينقلون الأحداث العسكرية والميدانية في مدينة حلب، خلال المعارك العنيفة بين قوات المعارضة وقوات النظام السوري، والخطر المحيط بهم، ويرصد لحظات فارقة في حياة مصور أصيب في عينه أثناء تصويره إحدى المعارك، ولحظات إسعافه إلى المستشفى. كما يرصد جهود المسعفين الذين يعملون أيضاً في ظل الخطر وضعف الإمكانيات.

وكان الفيلم قد نال سابقاً الجائزة البلاتينية في مهرجان صناع الأفلام العالمي في إندونيسيا.

وقال حلاق إنه صوّر كامل الفيلم وأنتجه بواسطة موبايل “آيفون S5″، وكتب معلقاً على فوزه بالجائزة “أهدي هذه الجائزة للمؤمنين بالثورة السوريّة أينما كانوا، وللمرابطين على ثغور الكرامة والحريّة، وجميع العاملين خلف الكواليس”.

ويعد فؤاد حلاق واحداً من المصورين السوريين الشباب الذين اتجهوا لتصوير معاناة أهالي مدينة حلب التي تغيب عنها عدسات الإعلام الغربي بسبب الخطر، وهو ما أتاح للمصورين الشباب أن ينقلوا للعالم ما لم يستطع غيرهم أن ينقله.

تضمّن المهرجان توزيع ثلاث جوائز أخرى وهي: أفضل مصور سينمائي، وأفضل مصور تلفزيوني، وأفضل طالب تصوير.

وتعد الجائزة واحدة من الجوائز التي يقدمها المهرجان الدولي للسينما والتلفزيون “العين الذهبية” والذي يقام في مدينة جورجيا الأميركية منذ عام 2009.

ويهدف المهرجان إلى دعم وتطوير السينما والتلفزيون، وتشجيع المصورين وتحفيزهم على العمل. ويجتذب هذا المهرجان مصورين مشاركين من جميع أنحاء العالم. ويتم تحديد الفائز من قبل مختصين بالتصوير.

المصدر: العربي الجديد