أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » الفيتامينات اللازمة لعملية الهضم و الجهاز الهضمي
الفيتامينات اللازمة لعملية الهضم و الجهاز الهضمي

الفيتامينات اللازمة لعملية الهضم و الجهاز الهضمي

يحتاج جهازك الهضمي لبعض الفيتامينات الاساسية التي تساعده من القيام بوظائفه بشكل صحيح . و من المهم ان نعرف هذه الفيتامينات . و تسمى هذه الفيتامينات بالفيتامينات الاساسية لان جسمك يحتاجها بشكل اساسي للقيام بوظائفه و ليست اساسية للجهاز الهضمي فقط .

و هناك بعض الفيتامينات التي هي اكثر اهمية بالنسبة لعملية الهضم من غيرها . و يمكنك الحصول عليها من اتباع نظام غذائي صحي متوازن .

فيتامين B :  يعزز فيتامين ب من خلايا الدم الحمراء و يزود من الغذية التي تمد الجسم بالطاقة  اثبتت الدراسات ان فيتامين ب من الفيتامينات التي تذوب في الماء و هذا يعني انه لا يمكن تخزينها ابدا في الخلايا الدهنية لاستخدامها لاحقا .لذلك يجب ان تكون مجموعة فيتامين ب جزءا من النظام الغذائي اليومي ، يوجد هذا الفيتامين بكثرة البروتينات مثل الاسماك و اللحوم و البقوليات كما يوجد في الاوراق الخضراء مثل السبانخ .

اولا : اهمية فيتامين B للجهاز الهضمي : 

فيتامين B1 :  يعرف هذا الفيتامين بالثيامين ، و يساعد فيتامين ب1 الجسم في تحويل الكربوهيدرات التي تتناولها في غذائك اليومي الى طاقة لخلايا الجسم كما ان له اهمية في تنظيم عملية الشهية .

فيتامين B3 :  الذي يعرف باسم النياسين ، و هذا الفيتامين ضروري لمعظم وظائف القناة الهضمية و التي تشمل تكسير الكربوهيدرات و الدهون و الكحوليات ، و قد يؤدي نقص النياسين الى مرض يسمى البلاغرا pellagra و الذي يسبب قيء شديد و حالة اسهال حادة .

البيوتين : البيوتين من مجموعة فيتامينات ب التي تساعد الجهاز الهضمي في انتاج الكوليستيرول و عملية هضم البروتينات و الكربوهيدرات و الاحماض الدهنية .

فيتامين B 12 : يلعب فيتامين ب 12 دورا كبيرا في الجهاز العصبي و انتاج خلايا الدم الجديدة و استخدام الجسم من حمض الفوليك و الكربوهيدرات و نقص هذا الفيتامين قد يسبب فقر الدم و تحذر معاهد الصحة الوطنية NIH من نقصه لما له من اهمية عظيمة .و يمكن تناول فيتامين ب 12 في النظام الغذائي اليومي او المكملات الغذائية ، و لكن المكملات الغذائية قد تسبب بعض المشاكل لبعض الاشخاص فيجب استشارة الطبيب اولا قبل استخدامها .

ثانيا : فيتامين C : لان فيتامين سي من اهم مضادات الاكسدة لذلك يربط الكثير من الناس بيت فيتامين سي و جهاز المناعة و الوقاية من البرد ، و يغفل الكثير من الناس اهمية فيتامين سي لعملية الهضم ، حيث انه يعزز من صحة الاسنان و اللثة و يساعد في امتصاص الحديد من الجسم .و يوجد فيتامين سي في كثير من المكملات الغذائية متعددة الفيتامين ، و المكملات الغذائية الخاصه به . و لكن هناك العديد من المصادر الجيدة للحصول عليه في الاغذية المتناولة مثل الفواكه الحمضية ، و الطماطم ،البروكلي ، و التوت .

ثالثا : فيتامين D : يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم كما له دور في وظائف الاعصاب و العضلات و جهاز المناعة طبقا ل NIH كما له دور كبير في الوقاية من سرطان القاولون . و هناك ثلاث طرق للحصول على فيتامين د وهم التعرض لاشعة الشمس ، تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د مثل صفار البيض ، الاسماك ، الكبد ، الالبان . او يمكن الحصول عليه عن طريق تناول المكملات الغذائية .

ربما تحتاج لمكملات فيتامين D الغذائية اذا تعرضت لالتهابات الامعاء مثل Corhn&8217;s disease و الذي غالبا ما يترافق مع انخفاض فيتامين D وفقا لدراسة اجريت في عام 2014  في world journal of Gastroenterology . و اكدت الدراسات ان الاشخاص الاكثر عرضه لخطر الاصابة بفيتامين D هم كبار السن ، الاطفال الرضع ، الاشخاص ذوات البشرة الغامقة ، الاشخاص الذين يعانون من امراض الكبد او تليف الكبد ، الاشخاص الذين يعانون من السمنة او الذين خضعوا لعمليات جراحية في المعدة مثل عمليات تحويل المسار .

رابعا : فيتامين A : بالاضافة الى اهمية فيتامين A الاساسية في الرؤية و العظام و الصحة الانجابية و جهاز المناعه ، ان فيتامين A له بعض الادوار المهمة الاخرى ، فيتامين A لا يؤثر مباشرة على الجهاز الهضمي ، و لكن نقصه قد يعرضك لبعض امراض الجهاز الهضمي ، فعلى سبيل المثال ان نقص فيتامين  A اكثر شيوعا بين مرضى Corhn&8217;s disease . كما ان نقص فيتامين A يمكن ان يقلل الاتزان بين تشكيل و تدمير الجذور الحره في بطانة المخاط في الامعاء للاشخاص الذين يعانون من Corhn&8217;s disease.

المصدر: المرسال