أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » 10 أدوات تساعدكم للتأكد من مصداقية الأخبار
10 أدوات تساعدكم للتأكد من مصداقية الأخبار

10 أدوات تساعدكم للتأكد من مصداقية الأخبار

تغرق مواقع التواصل الاجتماعي بالأخبار الكاذبة، وهذا لا يشكل تحدياً أمام الأفراد فقط، بل يزيد العبء على كاهل غرف الأخبار حول العالم من أجل تقديم معلومة مضمونة المصدر ودقيقة المحتوى.

لذا يمكن لكل مواطن عادي أو صحافي مواطن، أو صحافي محترف، أن يستفيد من هذه الأدوات العشر لضمان دقة ما ينشر ويتأكد من دقة الأخبار التي تظهر أمامه على مدار الساعة:

1. ده بجد؟

كانت صفحة “ده بجد” من أوائل الصفحات العربية التي تخصصت في رصد الأخبار الكاذبة والتحقق منها. وتهدف أساساً إلى محاربة المنشورات الكاذبة التي تنتشر بسرعة على مواقع التواصل وتكون هي المصدر الرئيسي للشائعات.

2. FiB

أطلق أربعة طلاب خوارزمية جديدة تعمل على رصد الأخبار عبر موقع “فيسبوك”، وتحليلها وتصنيف الكاذب من الصادق منها. ويمكن الاستفادة من خدماتها بمجرد تثبيت تمديد يدعى FiB على متصفح الإنترنت “كروم”.

3. تأكد

اعتماد أحداث سورية على الإعلام البديل لنقل الأحداث سلاح ذو حدين، فهو الوسيلة الأسرع والأسهل، لكن احتمال تمرير معلومات مغلوطة يبقى غير صغير. لذا اتفق مجموعة من الصحافيين على إطلاق منصة “تأكد”. وهي المنصة الأولى من نوعها في البلاد. وتهدف إلى التحقق من الأخبار المتداولة حول الوضع السوري وتصحيح الخاطئ أو غير الدقيق منها.

4. غوغل صور

تنتشر كثير من الصور على مواقع التواصل. وتكون في الغالب مرفوقة بقصة معينة. لكن القصة لا تكون دائماً الحقيقة. لذا عند مصادفة صورة مع القصة، من الأفضل استخدام google images الذي يتيح القيام بعمليات بحث باستخدام صورة بدل كلمة. وهكذا سوف تظهر الروابط التي ظهرت فيها الصورة لتتعرفوا على حقيقة القصة وراء الصورة وسياقها.

5. هيئة مكافحة الإشاعات

تعمل هذه المنصة كذلك على محاربة الشائعات المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويقول مؤسسوها إن الغاية من إنشائها هو التصدي للشائعات واحتواؤها حتى لا تشكل عقبة أمام الإعلام الجديد.

6. أخبار غوغل

أضافت شركة “غوغل” ميزة جديدة تهدف للتغلب على الأخبار الكاذبة أطلقت عليها اسم “تعرف على الحقيقة”. إذ سوف يرى مستخدمو أخبار “غوغل” مربعاً جديداً يحمل عنوان “تعرف على الحقيقة” لتوضيح مدى دقة الخبر المنتشر. وتوجد هذه الخدمة على كل من موقع “غوغل” الإخباري news.google.com، وتطبيقي Google News و Google Weather في كل من أجهزة “أندرويد” وiOS.

7. Verily

عبارة عن منصة عالمية من أجل التحقق الجماعي من الأخبار. وتتيح هذه المنصة للمستخدمين إمكانية طرح أسئلة محددة لتوفير أدلة حول المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، وذلك بهدف الإثبات أو التفنيد.

8. FactCheck.org

هو موقع غير ربحي يعرّف نفسه على أنه منصة غير متحيزة لأي حزب، متخصصة في إزالة الغموض على ما تطرحه الأحزاب من معلومات وتبسيطها وتوضيح عدم الدقة فيها إذا وجدت.

ويقدم الموقع مجموعة من الخدمات بينها خدمة طرح أسئلة حول خبر منتشر في الإنترنت، وتفنيد الأساطير الشعبية المنتشرة في مواقع التواصل، ومنصة للكشف عن الأفكار التي تكرر الأحزاب طرحها، إضافة إلى بريد لمراسلة المسؤولين في الموقع لتوضيح أي خبر.

9. Snopes.com

واحد من أشهر المواقع المتخصصة في دحض الأساطير المنتشرة على الإنترنت والشائعات. ويحظى بأكثر من 300 ألف زائر يومي يبحثون عن مدى دقة أخبار معينة. وهو متخصص في التدقيق في الأساطير المعاصرة وشائعات مواقع التواصل والأخبار التي تم التوصل بها عبر المراسلات، ومختلف المواد ذات المصدر المثير للتساؤلات.

10. Politifact

تعمل هذه المنصة على التحقق من التصريحات التي يخرج بها أعضاء الكونغريس والبيت الأبيض واللوبيات ومجموعات الضغط والمصالح المختلفة.

المصدر: العربي الجديد