أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » المعارضة توافق على إخلاء خان الشيح بريف دمشق
المعارضة توافق على إخلاء خان الشيح بريف دمشق

المعارضة توافق على إخلاء خان الشيح بريف دمشق

توصلت المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بتسليم كامل مخيم خان الشيح في ريف دمشق لقوات النظام، وذلك وفقا لمصادر للجزيرة، كما يقضي أيضا بخروج مقاتلي المعارضة بسلاحهم الفردي إلى محافظة إدلب شمالي سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن اجتماعا بين ممثلين عن المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام سيعقد اليوم الخميس لاستكمال تفاصيل الاتفاق وموعد خروج مقاتلي المعارضة.

يذكر أن الطرفين كانا قد توصلا إلى اتفاق قبل أسابيع، إلا أن قوات النظام عادت فقصفت المخيم بهدف فرض شروط أخرى على المعارضة.

وجاء الاتفاق بين الطرفين بعد حملة عسكرية استمرت لأشهر على البلدة شنتها قوات النظام باستخدام البراميل المتفجرة وأدت إلى فصل البلدة عن محيطها، وهو ما دفع الأهالي إلى الضغط على المعارضة المسلحة من أجل تسليم البلدة للنظام.

وأطبقت قوات النظام حصارها الكامل على خان الشيح بعد سيطرتها على بلدة الديرخبية المجاورة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وخلال العامين الماضي والجاري أبرمت اتفاقات عدة بين المعارضة وقوات النظام، أفضت إلى خروج المعارضة، وبينها اتفاق الوعر (حي في حمص وسط سوريا) الذي أبرم في العشرين من سبتمبر/أيلول من العام الماضي، وتعثر مرات عدة إلا أنه في سبتمبر/أيلول الماضي خرجت دفعة أولى من مقاتلي المعارضة من الحي تنفيذا للاتفاق.

كما أبرم اتفاق داريا بالغوطة الغربية لدمشق يوم 26 أغسطس/آب الماضي، حيث خرج بموجبه مقاتلو المعارضة والأهالي، تلته اتفاقية معضمية الشام بريف دمشق في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقبله اتفاق قدسيا والهامة في 13 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر: الجزيرة نت