أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » ترمب يختار هندية الأصل سفيرة بالأمم المتحدة
حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية نيكي هيلي

ترمب يختار هندية الأصل سفيرة بالأمم المتحدة

اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية نيكي هيلي لتولي منصب سفيرة بلاده بالأمم المتحدة، وكان قبل ذلك اختار عددا من الشخصيات الجمهورية “المتشددة” لمناصب سياسية وأمنية.

وأثنى ترمب في بيان أصدره مكتبه اليوم الأربعاء على هالي (44 عاما)، ذات الأصول الهندية، رغم أنها انتقدته أثناء الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ودعمت في مرحلة منافسيه ماركو روبيو وتيد كروز.

لكنها أكدت مؤخرا أنها أدلت بصوتها لصالح المرشح الجمهوري، والتقته الأسبوع الماضي في برج يملكه بنيويورك. ويفترض أن تعامل باعتبارها عضوا في فريق ترمب الحكومي المرتقب، وليس فقط باعتبارها الشخصية الثانية في الدبلوماسية الأميركية.

وسرد ترمب في البيان خصال حاكمة كارولينا الجنوبية، كما عبر عن إعجابه بسعة اطلاعها على القضايا العالمية، وذلك رغم ما يعرف عن قلة خبرتها في السياسة الخارجية. وأعلنت هالي قبولها بالترشيح من منطلق القيام بالواجب، حسب تعبيرها.

وقد أشاد السيناتور الجمهوري ليندسي غرام (عن ولاية كارولينا الجنوبية) بتعيين هالي في منصب سفيرة بلاده بالولايات المتحدة، وعبر عن استعداده للعمل معها في ما يتعلق بإصلاح المنظمة الدولية. ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على ترشيح هالي لهذا المنصب.

وستكون هذه السياسية الجمهورية ثالث امرأة على التوالي تتولى منصب سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بعد السفيرة الحالية سامنثا باور والسابقة سوزان رايس.

كما أنها ستكون أول عضو في فريق ترمب الحكومي من عائلة مهاجرة. وكان ترمب هدد حتى بعد فوزه في انتخابات الثامن من هذا الشهر بطرد ثلاثة ملايين من المهاجرين المقيمين بصورة غير قانونية، وأثارت مواقفه تجاه المهاجرين والأقليات انتقادات عديدة.

المصدر: الجزيرة نت