أخبار عاجلة
الرئيسية » اخترنا لكم » التستوستيرون : الهرمون المسئول عن زيادة الشعر في الجسم

التستوستيرون : الهرمون المسئول عن زيادة الشعر في الجسم

تتحكم الهرمونات في حالة جسمنا وفي شكله أيضآ إلى درجة كبيرة ، حيث تحدد الهرمونات ونسبتها داخل أجسامنا العديد من الأمور ، وإختلال هرمون من الهرمونات يسبب العديد من الإضطرابات والتغيرات ، والتي لا يمكن إصلاحها إلا بضبط مستواها مرة أخرى وإعادتها إلى وضعها الطبيعي ، سواء كان الإضطراب الذي حدث لها بزيادتها بدرجة كبيرة ، أو بنقصها وإنخفاضها أيضآ ، لذلك تعتبر الهرمونات من أهم العوامل التي تحدد صحة الكثيرين ، ومن أهم الهرمونات الموجودة في الجسم هو الهرمون المسئول عن زيادة الشعر في الجسم .

ما هو الهرمون المسئول عن زيادة الشعر في الجسم :

يعتبر نمو الشعر الزائد في الجسم من الأمور الطبيعية التي تحدث للرجل والمرأة ، وتكون مسئولية نمو هذا الشعر في الجسم لهرمون هام من هرمونات الجسم وهو هرمون ” التستوستيرون ” .

ما هو هرمون التستوستيرون ؟

يعرف هرمون التستوستيرون باسم ” هرمون الذكورة ” أيضآ ، فالتستوستيرون هو أحد أهم الهرمونات التي تتواجد لدى الرجال والنساء ، لكنه هرمونآ ذكوريآ ، فنسبة وجوده لدى الرجال أكبر بكثير من نسبته لدى السيدات ، ويعد المصدر الأساسي لهرمون التستوستيرون لدى الرجال هو الخصيتين ، حيث تقوم الغدة النخامية في الدماغ بالعمل على إنتاجه ، وهو المسئول عن الصفات الذكورية لدى الرجال ، ويتم إنتاج هرمون الذكورة بنسبة بسيطة لدى السيدات ، وهو المسئول عن ظهور شعر الجسم لديهن أيضآ ، لكن بشكل أقل منه عند الرجال .

وإلى جانب شعر الجسم يرتبط هرمون التستوستيرون في الرجال بظهور شعر الجسم ، واللحية والشارب ، كما أنه يؤثر على صوت الرجال في سن البلوغ وبعد سن البلوغ ، وأيضآ وجود هرمون التستوستيرون لدى الرجال بنسبة طبيعية يزيد من القدرة الجنسية ، وينشط الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية ، وهو أيضآ يعمل على أن تنمو الأعضاء التناسلية لدى الرجل بشكل طبيعي ، كما أنه مساهم أساسي في النمو العضلي والجسدي لدى الرجال .

تكون مستويات الهرمون لدى الرجال في قمة إرتفاعها بداية من عمر 20 إلى 30 عامآ ، ومع تقدم الرجل في العمر تبدأ في الإنخفاض بشكل تدريجي ، وعندما يصل الرجل إلى سن الـ 80 عامآ ، تصل مستويات هرمون التستوستيرون إلى أدنى مستوياتها ، وتنخفض مع إنخفاضه الشديد قدرة الرجل الجنسية ، وكفاءة وقدرة الحيوانات المنوية على حدوث الإنجاب .

إنخفاض هرمون التستوستيرون : حين ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم لدى الرجال يسبب العديد من المشكلات التي تتعلق بالزواج ، والإنجاب ، وأبرز الأعراض الدالة على إنخفاض هرمون التستوستيرون هي قلة وضعف الشعر الزائد لدى الرجل ، كالشعر الذي يظهر على الصدر ، واللحية ، والشارب ، والشعر الذي يظهر حول الاعضاء التناسلية ، كما يعاني الرجل من زيادة الوزن ، وتقلب المزاج ، وضعف وإنخفاض النشاط الحركي ، ويتم علاج هذا النقص الخطير من خلال العلاجات والأدوية التي يراها الطبيب مناسبة لحالة مريضه ، فغالبآ ما يتناول المريض أدوية وعلاجات تحتوي على هرمون التستوستيرون الصناعي ، لتعوض به الجسم عن النقص الذي يعانيه .

أهمية هرمون التستوستيرون :

1 – يعمل هرمون تستوستيرون على تقوية الصفات الذكورية لدى الرجل ، كما انه كلما كانت نسبة التستوستيرون متوفرة في الجسم بشكل جيد كلما زادت قدرة الرجل الجنسية ، وزادت خصوبته وقدرته على الإنجاب .

2 – يعمل هرمون التستوستيرون على وقاية الرجل من الإكتئاب ، كما يسبب غيابه الإصابة بتقلبات المزاج الحادة ، فقد أجريت عددآ من الإحصائيات والتي أثبتت أن نسبة كبيرة من الرجال المصابون بالإكتئاب يعانون من نقص في هرمون تستوستيرون .

3 – يعمل هرمون تستوستيرون على الوقاية من الإصابة بالامراض القلبية الخطيرة ، ويزيد إحتمال الإصابة بأمراض القلب مع إنخفاض هذا الهرمون الهام داخل الجسم .

4 – يساهم هرمون تستوستيرون في بناء وتقوية العضلات ، بالإضافة إلى عمله على زيادة الكتلة العضلية ، وأيضآ زيادة قوة الرجل ونشاطه .

5 – توفر هرمون التستوستيرون بالجسم لا يساعد على زيادة القدرة الجنسية فقط ، لكنه يعمل أيضآ على زيادة الرغبة الجنسية ، ونسبة كبيرة من اللذين يعانون من البرود الجنسي دون سبب نفسي يكون لديهم نقص في مستوى هرمون التستوستيرون .

المصدر: المرسال