أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » الاعاقة الذهنية للاطفال

الاعاقة الذهنية للاطفال

الاعاقة الذهنية ( مشاكل التعلم و الاداء) : اذا كان الطفل لديه اعاقة ذهنية فهذا يعني انه يتطور ببطئ مقارنة بالاطفال الاخرين في نفس الوقت . وكانت تسمى الاعاقة الذهنية سابقا بالتخلف العقلي و لكن لا يستخدم هذا المصطلح بكثرة الآن لانه يؤذي مشاعر الكثير من الناس .

و من بعض الاطفال الذين يعانون من الاعاقة الذهنية تكون لديهم مشاكل في التعلم و الاداء في الحياة اليومية , و ربما يبلغ هذا الطفل 10 سنوات من العمر و لكن لا يستطيع ان يكتب او يتحدث مثل باقي الاطفال المماثلون له في السن . و احيانا ما يكون لديه صعوبات في تعلم المهارات الاخرى مثل اختيار ملابسه او طريقة تفاعله و اندماجه مع الناس .

و لكن وجود اعاقة ذهنية لا يعني ان هذا الطفل لا يستطيع ان يتعلم , و لكن تختلف الاعاقات الذهنية عن بعضها البعض . فبعض هؤلاء الاطفال يمكنهم تعلم بعض المهارات و النبوغ فيها و لا يمكنهم ابدا تعلم مهارات اخرى . كما ان الاطفال الذين يعانون من التوحد و الشلل الدماغي و متلازمة داون يوجد لديهم اعاقة ذهنية , و لكنهم غالبا ما يكون لديهم قدرة كبيرة على التعلم , و لديهم قدرة في ان يصبحوا مثل الاطفال الاخرين .

و الاعاقة الذهنية مثلها مثل باقي المشكلات الصحية اما ان تكون كبيرة او صغيرة . و كلما كانت نسبة الاعاقة كبيرة , كلما زادت عدم قدرة الطفل على التعلم و كلما يصبح الطفل غير معتمد على نفسه .

ما هي اسباب الاعاقة الذهنية ؟

تحدث الاعاقة الذهنية عندما تتعرض دماغ الطفل للاصابات او عند حدوث مشكلة للمخ تمنعه من تطوره الطبيعي . و يمكن ان تحدث هذه المشكلة للطفل اثناء نموه و هو جنين دا خل رحم امه , او اثناء و لادته , او بعد و لادته . و لكن في معظم الاحيان لا يعرف الاطباء سبب اصابة الاطفال بالتخلف الذهني . و من بين هذه الاسباب التي تسبب التخلف الذهني للاطفال :

– وجود مشكلة في جينات الطفل , و التي توجد في جميع الخلايا , و التي تكون مسئولة عن تتطور الجسم . ( قد تكون الجينات الموروثة من كلا الطرفين الاب و الام , لذلك يمكن ان يستقبل الطفل الجينات الغير طبيعية , او ربما تتغير هذه الجينات اثناء نمو الطفل ) .

– قد تكون هناك مشكلة اثناء الحمل . ففي بعض الاحيان قد تصاب الام بمرض او عدوى اثناء الحمل  و التي تؤثر على الجنين  , او عند تناول الام بعض الادوية اثناء الحمل و التي تسبب مشاكل للجنين , كما ان تناول بعض الامهات للكحوليات و او تعاطي الادوية غير المشروعة ( المخدرات ) قد يؤدي ايضا الى تلف المخ و التأثير على تطوير نموه .

– اثناء الولادة اذا لم يحصل الطفل على ما يكفي من الاكسجين .

– اثناء ولادة الاطفال مبكر جدا ( قبل اوانهم بفترة كبيرة ) .

– بعد الولادة , اذا تعرض الطفل لعدوى خطيرة في المخ .

– عند حدوث اصابات خطيرة في الرأس و التي يمكن ان تضر الدماغ , و تسبب الاعاقة الذهنية في اي لحظة من الحياة . و بعض هذه الاعاقات تكون مؤقتة و البعض الاخر من المحتمل ان يصبح دائما . و عادة ما يكون هذا السبب وراء ارتداء حزام الامان في السيارة و منع ركوب الاطفال في الكرسي الامامي للسيارة .

ماذا يحدث في المدرسة ؟

اثناء المدرسة , يحتاج الاطفال ذو الاعاقة الذهنية الى بعض المساعدة . و بعض الاطفال يحتاجون الى مساعدين لهم طوال اليوم الدراسي , ويمكن ان يكونوا في فصول خاصة بهم و الحصول على خدمات اخرى لمساعدتهم على التعلم و التطور .

الاطفال الذين لديهم اعاقة ذهنية يرغبون دائما في تطور مهاراتهم للافضل و يريدون الذهاب الى المدرسة و اللعب و تكوين الاصحاب , كما يحتاج الاشخاص ذو الاعاقة الذهنية الى المساعدة في تعلم مهارات الحياة و التي يحتاجها هؤلاء الاطفال لعناية انفسهم كلما تقدم بهم السن .

تشخيص التخلف الذهني : يشخص الطبيب اصابة الطفل بالتخلف العقلي عن طريق اجراء بعض الاختبارات التي تبين كيف يفكر هذا الطفل و قدرته على حل المشاكل . و عند تحديد المشكلة و رصدها يمكن للطبيب المختص ان يخبر الاهل بنوعية المساعدة المطلوبة و طريقة التعامل مع هذا الطفل .

المصدر: المرسال