أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » نتنياهو يتجه إلى تشكيل قوة إطفاء بمشاركة دولية
نتنياهو يتجه إلى تشكيل قوة إطفاء بمشاركة دولية

نتنياهو يتجه إلى تشكيل قوة إطفاء بمشاركة دولية

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد أنه بصدد تشكيل قوة إطفاء دولية، وقال إن قادة المنطقة أعربوا عن استعدادهم للانضمام إلى هذه القوة.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد أيام من اندلاع سلسلة حرائق في مدن ومستوطنات إسرائيلية، مما أجبر عشرات الآلاف على مغادرة منازلهم.

وعقدت الحكومة الإسرائيلية جلستها الأسبوعية الأحد في مدينة حيفا لكونها تضررت بشكل كبير من الحرائق التي اندلعت الثلاثاء الماضي.

وقد أعلن الأردن أنه أرسل فريقا من الدفاع المدني للمشاركة في إخماد الحرائق بناء على طلب رسمي من إسرائيل.

وقالت الحكومة الأردنية إن هذه المساعدة تأتي ضمن “الجهد الإنساني الإقليمي” الذي يشارك فيه عدد من دول المنطقة ومنها مصر وتركيا والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وشاركت في إخماد النيران طائرات إسرائيلية وأذرية وروسية وإسبانية وكندية وتركية ومصرية ويونانية وكرواتية.

وفي وقت سابق، أعلن جهاز الإطفاء الإسرائيلي أنه نجح في إخماد الحرائق وأنه “لم تعد هناك أي بؤرة مشتعلة”. وأضاف “عمّ الهدوء منذ الليلة الماضية ولم نتلق أي اتصال جديد”.

عمليات إجلاء

وكانت حيفا القريبة من تل أبيب قد شهدت الخميس عمليات إجلاء مكثفة شملت عشرات الآلاف من السكان، بعد أن تعالت ألسنة اللهب لعدة أمتار.

وتشتبه سلطات الاحتلال الإسرائيلي في أن تكون هذه الحرائق على صلة بالنزاع مع الفلسطينيين. واعتقلت الشرطة 23 شخصا يشتبه في أنهم وراء حرائق مفتعلة، بدون كشف هوياتهم.

وسبق للجيش الإسرائيلي أن أعلن إلقاء القبض على أكثر من عشرة فلسطينيين “كانوا يحاولون إشعال حرائق”.

ووصف نتنياهو النيران بإرهاب الحرق المتعمد، وقال إن المسؤولين عن اندلاعها “عناصر تكن عداء كبيرا لإسرائيل”.

وتشتبه السلطات الإسرائيلية في أن تكون هذه الحرائق على صلة بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، غير أن السلطة الفلسطينية مدت يد المساعدة لإسرائيل وأرسلت 41 إطفائيا وثماني شاحنات لمكافحة الحرائق خصوصا في حيفا.

المصدر: الجزيرة نت