أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » متي اتحدث مع ابنتي عن الدورة الشهرية ؟
متي اتحدث مع ابنتي عن الدورة الشهرية ؟

متي اتحدث مع ابنتي عن الدورة الشهرية ؟

فترة البلوغ من المراحل المربكة في حياة الفتاة المراهقة . فالجسم يتغير والأفكار أيضاً تتغير ومن المرحج أن يزداد معدل الوعي الذاتي  حول مجموعة من الأمور المختلفة هذه المقالة سوف تساعدك في الحصول علي إجابة : كيف ومتي أتحدث مع إبنتي عن الدورة الشهرية . موضحة بأن الدورة الشهرية وسيلة رائعة لكي تشعر الفتاة المراهقة بالراحة أثناء هذه الفترة وتتقبل التغيرات التي تجري في جسدها  . إليكي بعض النصائح لمساعدتك في التحدث مع إبنتك حول الدورة الشهرية وشرح ما  كل ما تحتاج إلي معرفته حول الدورة الشهرية .

التحدث عن الدورة الشهرية قد تشعر المرأة بالجرح  عند التحدث مع ابنتها حول هذا الموضوع  وتجد أنه من الصعب الحديث عنها مع الدورة الشهرية بالتفصيل ولكن أنتي بحاجة لمعرفة بعض الأساسيات عند الحديث عن الدورة الشهرية مع المراهقة . تحتاج الام بدء المحادثة والمناقشة حول الدورة الشهرية مع البنت في وقت مبكر وإليك النصائح حول كيفية بدء محادثة وتجهيز إبنتك لدورة الشهرية .

متي اتحدث مع ابنتي عن الدورة الشهرية ؟

يفضل بدء الحديث مع إبنتك حول الدورة الشهرية  في وقت مبكر .   يلاحظ العديد من الأمهات أن بدء محادثة حول الدورة الشهرية أمر صعب  ولكن الامر قد يكون سهل  عندما تبدأ الحديث مع إبنتك حول اهمية مرحلة البلوغ  وأحد التغيرات الأساسية فيها هي الدورة الشهرية للفتاة ويحدث بشكل طبيعي وأحد علامات تغير الجسم وبدء مرحلة جديدة .

يمكنك بدء الحديث مع إبنتك حول الدورة الشهرية في عمر 8 سنوات والحديث عن أهمية الدورة الشهرية وانها تأتي مصحوبة بمجموعة من الأعراض ومرة واحدة في الشهر ويجب فيها إتباع مجموعة من نصائح النظافة الشخصية . وإعطائها مجموعة من المعلومات حول خصوصية الدورة الشهرية بحيث تتمكني من عرض إجابة صادقة عن الدورة الشهرية لفتاة المراهقة .

البحث عن لحظات قابلة للتعليم :

بمعني أن مفهوم الدورة الشهرية يمكن أن يكون أحد المفاهيم الموجودة في الكتاب الدراسي لها . يمكنك إستغلال هذه الفرصة في طرح معالجة مناسبة لعمرها حول الدورة الشهرية أو إجراء مناقشة مصغرة تحدث أثناء مشاهدة التليفزيون أو فليم معين  يطرح الموضوع .

كما أن التليفزيون ممتلئ  بإعلانات الفوط الصحية المختلفة ومحتوي جنسي قد لا تتوقعي تواجده  . وبذلك، فإن هناك مجموعة من الفرص لفتح النقاش مع إبنتك حول الدورة الشهرية . وتأتي الفرصة ببساطة أمامك لبدء الحديث معها عن الدورة الشهرية .

 طرح الأسئلة :

بمجرد وصول الفتاة إلي سن البلوغ، فقد حان الوقت الجدي للحديث عن الدورة الشهرية.  في حين أن بعض الفتيات تلاحظ تغير في حجم الثدي  في وقت مبكر وهو  8 سنوات  والمعظم تبدأ هذه التغيرات بالظهور ما بين عمر 9 – 11 سنة .. تقترح الكثير من الأمهات الحديث مع الفتاة المراهقة عن الدورة الشهرية في هذه المرحلة. بعبارات بسيطة توضح لها التغيرات القادمة ومنها الدورة الشهرية ومناقشة ماذا تعني الدورة الشهرية وكيف تحدث ؟

بالطبع توجد ردود فعل مختلفة حول هذه النقطة مما يدفعك لتصحيح المعلومات الخاطئة الموجودة لديها  التي حصلت عليها بنفسها .

 الإستعداد للإجابة عن تساؤلاتها :

عندما تبدأ الأم بالنقاش مع إبنتها فهذا يعني أنها يجب أن تكون علي علم بمجموعة من الأسئلة التي تطرحها الفتاة المراهقة في هذه المرحلة. غالباً ما توجه إبنتك الكثير من الأسئلة إليكي . يمكنك الإستعداد لذلك من خلال وصف الدورة الشهرية وكيف أنها يصاحبها تشنجاات وأن هناك منتجات  تحتاجها إبنتك للتحضير لفترة الحيض .

 كيفية تجهيز إبنتك للدورة الشهرية ؟

خلق حديث :

يمكنك الجلوس مع إبنتك وبدء الحديث حول تغير النحل، الطيور، وكيف يتغير أجسامهم . أفضل طريقة لإعداد إبنتك لكي تفهم الدورة الشهرية هي فتح سلسلة من النقاشات الصريحة عن الدورة الشهرية  بمجرد فتح قنوات إتصال للحديث يضيف المزيد من الثقة بين الأم والبنت . بهذه الطريقة تشعر إبنتك  بالراحة والأمان عند الحديث معك .

شرح المزيد من المعلومات لإبنتك حول تغير الجسم في سن البلوغ مثل كبر حجم الثدي، نمو شعر تحت الإبط، العانة، وفي هذه الحالة تحتاج إلي إستخدام مزيل للعرق وما إلي ذلك من الأمور التي تمكنها من فهم فترة البلوغ . ويجب أن تدرك إبنتك أنها لا يجب أن تشعر بالخوف حول ما يحدث لها من تغيرات وأن تشعر بالراحة مع التغيرات القادمة ومتي يمكنها إستخدام الفوطة الصحية والطريقة الصحية لإستخدام الفوطة الصحية .

يمكن أن تؤدي تغيرات فترة البلوغ إلي وجود تغيرات في الإحترام الذاتي للفتاة لذلك، يجب ألا تشعر بالحرج الذاتي حول هذه التغيرات وأن تكون واعية حول مظهرها وأن تشعر بالرضا عن تغيرات جسمها وكيفية زيادة الثقة بنفسها حتي تكون قادرة علي التعامل مع التغيرات الكبيرة بسهولة أكثر .

إخبارها بأعراض الدورة الشهرية الأولي :

قد تحدث الدورة الشهرية الأولي لإبنتك بتطور الثدي، نمو شعر الإبط،  إفرازت مهبلية صفراء او بيضاء. حتي تتمكن من تقبل التغيرات الجسدية في سن البلوغ . قد تلاحظي أيضاً تغير في سلوكياتها مثل زيادة العصبية. هذه التغيرات غالباً ما تكون بسبب الهرمونات التناسلية وإعداد جسدها لكيفية حدوث الحمل. يمكنك التحدث مع إبنتك  حول علامات بداية الدورة الشهرية. بعض الفتيات لا يدركوا مؤشرات ما قبل الحيض حتي لا يصبح الأمر مربكاً من خلال مناقشة  الأعراض الأولي للدورة الشهرية حتي تكون علي إستعداد لتقبل تغيرات الدورة الشهرية وتصبح لديها القدرة علي التحكم في الدورة الشهرية .

تظهر علامات الدورة الشهرية الاولي ما بين عمر  8 – 14 عاماً وتستمر لمدة خمسة أيام وتأتي مرة أخري بعد مرور 28 يوم  ولكن يمكن أن تستمر لمدة  22 – 40 يوم وبذلك فهي لا تتبع نمط منتظم . كل فتاة  لديها جدول زمني معين للدورة الشهرية  . لأن هذه التغيرات يمكن أن يكون لها تأثير علي إحترام الفتاة لذاتها والثقة بجسمها .

المصدر: ثقف نفسك