أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » 10 قرارات مثيرة للجدل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 10 أيام

10 قرارات مثيرة للجدل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 10 أيام

تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية في 20 من يناير 2017 وقد أمضى أسبوعه الأول بالبيت الأبيض وقد وقع الرئيس الأمريكي على 10 قرارات تنفيذية كانت معظمها مثيرة للجدل سواء على الصعيد الداخلي والخارجي، والتي قد أطلقها ضمن حملته الانتخابية التي قد وجهها من خلال خطاب شرس هاجم فيه الكثيرين سواء داخل أو خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما عرضه للانتقادات من السياسيين والفنانين والكتاب وغيرهم، ومن أبرز هذه القرارات وفقا لتقرير قد نشرته وكالة الأناضول تعليق دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات الأمريكية، وحظر دخول زائرين من بعض الدول الشرق أوسطية، والانسحاب من اتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادئ، وأيضا بناء الجدار الفاصل على الحدود مع المكسيك، إضافة إلى تغيير بنود في قانون الرعاية الصحية المعروف ” أوبانا كير” تمهيدا لإلغائه، والقرارات العشرة المثيرة للجدل هي كالتالي :

1- تأشيرات الدخول

علق ترامب وبشكل فوري بموجب قرار تنفيذي برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة الأمريكية مما يعني أنه أصبح على من كانوا معفون من التأشيرة لسبب أو آخر .

2- تعليق استقبال اللاجئين

وقع ترامب على قرار تنفيذيا بتعليق برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة أربعة شهور، كما وقع أيضا على وقف استقبال اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، ومن هنا سوف تعطي واشنطن الأولوية لطلبات اللاجئين على أساس الاضطهاد الديني للأقليات الدينية حيث قال ترامب إن المسيحيين السوريين سيستفيدون منه.

3- حظر دخول 7 دول

من ضمن القرارات التي أثارت الجدل أيضا هي وقع الرئيس ترامب قرارا تنفيذيا يمنع فيه الزائرين لمدة 3 شهور من سوريا وعدد من الدول الإسلامية الأخرى منها اليمن وليبيا والعراق والصومال والسودان وإيران، وهو ما وضع عدة اتهامات بتبني سياسات معادية للمسلمين .

4- جدار عازل على الحدود مع المكسيك

وقع دونالد ترامب على قرار تنفيذي ببناء جدار عازل بين بلده والمكسيك، والهدف منه تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية والحيلولة دون وقوع عمليات تهريب البشر وتجارة المخدرات.

5- قطع التمويل عن المدن المستقبلية للهجرة غير الشرعية

من ضمن المهاجرين وقع الرئيس الأمريكي قرارا تنفيذيا بقطع التمويل الفيدرالي عن المدن الأمريكية والتي ترفض اعتقال المهاجرين غير الشرعيين المقيمين فيها، وقد أعلنت عددا من المدن الأمريكية بينها نيويورك وبوسطن رفضها .

6- إعادة بناء الجيش الأميركي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته في مقر وزارة الدفاع الأمريكية قرارا تنفيذيا والذي يهدف إلى إطلاق عملية إعادة بناء ضخمة للجيش الأمريكي والتي تتضمن تزويد القوة العسكرية الأولى في العالم بواسطة السفن الحربية والطائرات والموارد الجديدة.

7- اتفاقية التجارة العابرة للمحيط الهادئ

من ضمن القرارات على صعيد العلاقات التجارية هو قرار تنفيذي بالانسحاب من اتفاقية التجارة العابرة للمحيط الهادئ، والتي تنص على التجارة الحرة بين 12 دولة والتي تشمل 40% من حجم الاقتصاد العالمي.

8- خط أنابيب

أما على صعيد مجالي الطاقة والاقتصاد فقد قرر الرئيس الأمريكي قرار بتنفيذ استئناف بناء خطي أنابيب النفط كيستون إكس إل والذي يهدف إلى نقل النفط الخام من كندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وخط داكوتا والذي يهدف إلى نقل النفط من الولايات الأمريكية الشمالية إلى الجنوبية ، والمعروف أن أوباما قد أوقف تنفيذ الخطين بسبب مخاوف بيئية.

9- إلغاء أوباما كير

من ضمن القرارات التي أثارت الجدل أيضا هو قرار ترامب بعد توليه الرئاسة بتغيير عدد من البنود في قانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة والتي تعرف باسم أوباما كير وقال البيت الأبيض بأن هذا القرار يهدف إلى التقليل من الثقل المالي لهذا القانون قبل إلغائه.

10- ضد الإجهاض

قرر الرئيس الأمريكي قرارا يمنع بموجبه تمويل المنظمات الأهلية الأجنبية التي تدعم الإجهاض من الأموال الفيدرالية، والذي قد فرض لأول مرة في عهد الرئيس الجمهوري رونالد ريغان، ثم ألغاه الديمقراطي بيل كلينتون، وأعاده جورج بوش الابن، ثم ألغاه باراك أوباما وأعاده مرة أخرى ترامب، وقد أثار بقراره الجدل بين الأمريكيين وانتقدته المنظمات الحقوقية داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: المرسال