أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » محاربة الفساد حديث الساعة في السعودية.. توقيف عشرات المسؤولين بينهم أمراء

محاربة الفساد حديث الساعة في السعودية.. توقيف عشرات المسؤولين بينهم أمراء

احتل وسم «الملك يحارب الفساد» قائمة الوسوم الأكثر تداولاً (ترند) على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في المملكة العربية السعودية وذلك بأكثر من 125 ألف تغريدة عند مراجعة القائمة في الساعة الحادية عشر ليلاً 4 تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك بعد الإعلان عن سلسلة من التوقيفات بحق عشرات المسؤولين بينهم أمراء بتهم الفساد.

إذ قالت وسائل إعلام سعودية أن قائمة الموقوفين تضم عشرة أمراء من الأسرة الحاكمة وأكثر من ثلاثين مسؤولاً بينهم وزراء ونواب حاليون وسابقون، وذلك في سياق مساعي محاربة الفساد في المملكة العربية السعودية، وتتزامن هذه الخطوة مع محاكمة بعض أمراء الأسرة الحاكمة أيضاً بتهم الفساد من بينهم «أمير الكبتاغون» الشهير!

وحسب المصادر فإن من بين الموقوفين وزير المالية السابق (أ. ع.) الذي يواجه تهماً منها «قبول رشاوي وفساد في عدة ملفات منها توسعة الحرم المكي الشريف»، ومحافظ هيئة الاستثمار السابق (ع. د.) الذي يواجه -هو الآخر- تهماً عدة منها «الفساد والتلاعب بأوراق المدن الاقتصادية»، كما تم توقيف رئيس المراسم الملكية السابق بتهم الفساد وسوء استغلال السلطة.

وقد صدر مساء اليوم أمر ملكي بإعفاء الأمير متعب ابن العاهل السعودي السابق عبد الله بن عبد العزيز من منصبه قائداً للحرس الوطني برتبة وزير وتكليف خالد بن عياف بمهام المنصب، ولم تذكر المصادر سبب هذا الإعفاء الذي جاء في سياق قرار ملكي لتغييرات في قيادة القوات المسلحة السعودية.