أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » موسكو: مصممون على مشاركة الكرد في المباحثات المتعلقة بمستقبل سورية

موسكو: مصممون على مشاركة الكرد في المباحثات المتعلقة بمستقبل سورية

قالت المتحدثة باسم الكرملين الروسي، ماريا زاخاروفا، إن بلادها لم تلمس أي محاولات من قبل النظام السوري لإفشال ‹مؤتمر الحوار الوطني› المزمع عقده في مدينة سوتشي .

إذ أشارت زاخاروفا، اليوم الخميس، إلى أن الحكومة الروسية على اتصال دائم مع النظام السوري على كافة الاتجاهات، مضيفة “نحن لا نرى من جانب دمشق أي خطوات، تهدف لإفشال هذه المبادرة”.

كما أكدت المتحدثة الروسية، أن بلادها مصممة لإشراك الكرد وكافة المكونات العرقية والمذهبية في هذا المؤتمر. الأمر الذي ما يتعارض مع ما أعلنه المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالان.

أضاف المتحدثة إن روسيا مصممة على موقفها الداعم لمشاركة الكرد في المباحثات المتعلقة بمستقبل سورية، كما أن موسكو ناقشت دور الكرد وحقوقهم القومية على أعلى المستويات.

هذا وكانت أطراف عدة في المعارضة السورية منها الهيئة العليا للمفاوضات رفضت دعوة روسيا إلى المؤتمر الذي تقول إنه طريق الوصول إلى حل للقضية السورية.

لم يتم تحديد موعد نهائي للمؤتمر لكن من المتوقع أن يعقد المؤتمر خلال الشهر الجاري، وسيبحث المؤتمر إقرار مشروع الدستور والانتقال إلى مناقشة انتخابات مبكرة، بحسب موسكو، ما أثار مخاوف البعض في استفراد موسكو بالحل في سوريا، وجعل المؤتمر بديلًا لاجتماعات جنيف التي تشرف عليها الأمم المتحدة.