أخبار عاجلة
الرئيسية » كتاباتكم » الكتب المدرسية كذبت علينا وضخمت فترة الانقلابات 1946 – 1958 وشوهت هذه الفترة المضيئة بتاريخ سوريا

الكتب المدرسية كذبت علينا وضخمت فترة الانقلابات 1946 – 1958 وشوهت هذه الفترة المضيئة بتاريخ سوريا

هناك حقائق مغلوطة شائعة في تاريخ سوريا الحديث قبل حكم البعث يجب تصحيحها ، فنجد دائما في النقاشات حول طول فترة حكم الاسد الاب والابن من يقول “افضل من الانقلابات وكل دقيقة رئيس” ويجب ان اوضح بان هذا “الشائع” بعيد كل البعد عن الحقيقة ..
.
فترة الانقلابات التي يتم تضخيمها واستخدامها بانها كانت فترة عدم استقرار ، جاءت مباشرة بعد جلاء القوات الفرنسية عن سوريا وعمليا امتدت لـ 12 عام من 1946 الى عام 1958 ..
.
في هذه السنوات كان لرئيسين مدنيين الحصة الاكبر في الرئاسة وهما شكري القوتلي 6 سنوات تقريبا على فترتين ، وهاشم الاتاسي 4 سنوات على فترتين ايضا ..
.
حسني الزعيم صاحب الانقلاب العسكري الاول تم الانقلاب عليه من قبل الجيش ذاته واعادة الحكم للمدنيين من خلال الرئيس هاشم الاتاسي .. الانقلاب الثاني الذي حصل هو انقلاب اديب الشيشكلي وحكم اقل من سنتين قبل ان تظهر بوادر انشقاق في الجيش ففضل السفر وترك المنصب على اقتتال عناصر الجيش بعضهم ببعض .. وعاد الحكم مدنيا لهاشم الاتاسي ومن ثم انتقل قبل الوحدة مع مصر الى شكري القوتلي ..
.

هذه باختصار فترة الانقلابات ( التي صدعوا رؤوسنا فيها ) ، لم يكن فيها عنف يذكر ولا تجاوزات “لا تغتفر” بالنسبة لما حدث بعدها ( ايام الاستقرار ) .. واسوء مافيها كان دخول العسكر على الحياة السياسية وهذا “السيء” الوحيد الذي استمر في النظام الذي استلم الحكم لاحقا .. ونحصد نتائجه الكارثية حتى اليوم ..



تنويه : ماينشر على صفحة كتاباتكم تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع