أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بوتين عن هجوم حميميم: أعدّ بشكل جيد ومحكم ونعرف من نفذه ومتى سلّمت الطائرات المسيّرة

بوتين عن هجوم حميميم: أعدّ بشكل جيد ومحكم ونعرف من نفذه ومتى سلّمت الطائرات المسيّرة

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده “تعرف” من نفذ الهجوم بالطائرات المسيرة على القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس بسورية، مؤكداً أن تركيا لا علاقة لها بالحادث.

أشار بوتين إلى تحدثه هاتفياً مع الرئيس التركي وبحث هذا الوضع، مضيفاً “أنا على يقين بأن كلا من العسكريين والقيادة والدولة في تركيا لا علاقة لهم بهذا الحادث”.

كذلك وصف بوتين مدبري الهجوم “هم مستفزون.. ليسوا أتراكا، ونعرف من هم وكم دفعوا ولمن على تنفيذ هذا الاستفزاز”، فيما تقول روسيا أنه تم تنفيذها انطلاقا من محافظة الخاضعة للرقابة التركية في إطار اتفاقات مناطق ‹خفض التصعيد›.

أوضح بوتين أن “مثل هذه العمليات الاستفزازية تهدف إلى تقويض الاتفاقات، التي تم التوصل إليها سابقاً”، مضيفاً أن “الهدف الثاني منها يكمن في تدمير علاقات روسيا مع شركائها في تركيا وإيران.

في السياق ذاته لفت بوتين إلى أن الهجوم نفّذ باستخدام تكنولوجيا متطورة، مبيناً: “أود التشديد على أن هذه الطائرات مموهة على شكل آليات يدوية الصنع، إلا أنه من الواضح أن بعض عناصرها تحمل طابعا تكنولوجيا متطورا، بما في ذلك أنظمة الرصد الإلكتروني والتوجيه وإلقاء القذائف”.

يوتين نوه أيضاً أن روسيا “لا شك” لديها في أن هذا الهجوم المزدوج على قاعدتي حميميم وطرطوس “تم إعداده بشكل جيد للغاية”، مضيفاً “نعلم أين ومتى جرى تسليم هذه الطائرات المسيرة وكم بلغ عددها”.