أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » الحكومة العراقية ترفع حظر الطيران عن إقليم كردستان

الحكومة العراقية ترفع حظر الطيران عن إقليم كردستان

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية، أمام الرحلات الدولية المتجهة إلى إقليم كردستان، وذلك بعد نحو خمسة أشهر من فرضها حظراً للطيران، ضمن حزمة عقوبات اتخذتها، رداً على تنفيذ حكومة أربيل استفتاء للانفصال عن العراق.

وجاء في بيان للحكومة العراقية، “أعلن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، وبموجب صلاحياته الدستورية، إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية للرحلات الدولية، بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان، لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين حسب الدستور”.

وأوضح البيان الذي صدر عقب لقاء العبادي مع ضباط وزارة الداخلية العاملين في مطارات إقليم كردستان العراق، أنّه “تم توقيع الأمر الديواني الخاص بفتح المطارات، حرصاً على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري أربيل والسليمانية الدوليين، واستحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات إقليم كردستان، تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية”.

كما أشار إلى أنّ “العبادي أوضح أنّه سيتم ربط منظومة التحقق (البايسز) الخاصة بمطارات الإقليم، ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد، على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الأخرى، وربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في مطاري أربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية بحسب القانون”.

وقال رئيس الوزراء العراقي، وفق البيان، إنّ “هناك العديد من الفقرات في الأمر الديواني التي وضعناها حرصاً منا على حقوق ومصالح المواطنين في إقليم كردستان، والعراقيين جميعاً”.

وبيّن أنّه “سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الإقليم ومنافذه، والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية، تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والإقليم، وترفع تقاريرها إلى القائد العام للقوات المسلحة أو من يخوّله”.