أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » بعد يوم واحد من لقاءه مع المجرم بشار : بوتين يبحث مع المستشارة ميركل ملف سورية في سوتشي !!!!

بعد يوم واحد من لقاءه مع المجرم بشار : بوتين يبحث مع المستشارة ميركل ملف سورية في سوتشي !!!!

يبحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في منتجع سوتشي، جنوب روسيا، اليوم الجمعة، الأزمتين السورية والأوكرانية، والوضع حول البرنامج النووي الإيراني على ضوء إعلان الإدارة الأميركية الانسحاب من الاتفاق مع طهران.

وبذلك، ستكون ميركل أولى قادة الدول الأوروبية يعقد بوتين محادثات معها بعد تنصيبه للولاية الرئاسية الرابعة، على أن يليها لقاء مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هامش منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي يومي 24 و25 مايو/أيار الجاري.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن اللقاء بين بوتين وميركل سيتطرق إلى الأوضاع في أوكرانيا ومصالح كييف، والمحادثات في إطار “نورماندي” الذي يضم ممثلين رفيعين عن ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا.

وكانت ميركل قد زارت روسيا لآخر مرة في مطلع مايو/أيار 2017، حين ركزت محادثاتها في سوتشي على الملفين السوري والأوكراني أيضاً، كما عُقد لقاء ثلاثي بين قادة روسيا وألمانيا وفرنسا في هامبورغ في يوليو/ تموز من العام الماضي.

وبعد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني في الأسبوع الماضي، أجرى بوتين اتصالاً هاتفياً مع ميركل، على ضوء تمسك روسيا بالاتفاق الذي تعتبره “هاماً ليس للاستقرار الإقليمي فحسب، وإنما أيضاً للاستقرار في العالم”، وفق ما أوضحه يوري أوشاكوف، معاون الرئيس الروسي.

من جهتها، رأت ميركل أن الاتفاق مع إيران “ليس مثالياً”، منددة في الوقت نفسه بالطريقة التي انسحب بها ترامب منه.