أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » بعد 138 سنة من الحلم أردوغان يفتتح نفق أوفيت : ثاني أطول نفق يحوي طريقًا سريعًا في تركيا والرابع من نوعه في العالم إذ يبلغ طوله 14.34 كيلومتراً

بعد 138 سنة من الحلم أردوغان يفتتح نفق أوفيت : ثاني أطول نفق يحوي طريقًا سريعًا في تركيا والرابع من نوعه في العالم إذ يبلغ طوله 14.34 كيلومتراً

بعد ستة أعوام من الأشغال، يفتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، نفق “أوفيت” والذي سيكون ثاني أطول نفق يحوي طريقًا سريعًا في تركيا والرابع من نوعه في العالم، إذ يبلغ طوله 14.34 كيلومتراً، ويصل ما بين ولايتي أرضروم وريزة شمال شرق تركيا. ويخترق النفق جبل أوفيت بعمق عمودي بنحو ألفين و254 مترًا.

وسيخفف النفق من معاناة النقل والمرور إذ يعاني ممر “أوفيت” الواصل بين منطقتي “إكيزديرة” و”إسبير” شرقي تركيا من الانغلاق خمسة أشهر في السنة، بسبب هطول الثلوج الكثيف وخطر الانهيار الثلجي. كما سيصبح النفق الذي وصلت كلفته إلى أكثر من 91 مليون دولار وأشرفت على بنائه شركة “ماكبول” التركية، بديلًا مهمًا للطرق الواصلة بين البحر الأسود وشرق وشمال شرقي الأناضول.

وكان مشروع نفق أوفيت قد قُدِّم ضمن حزمة مشاريع تنموية في عهد الدولة العثمانية عام 1880 حسب سجلات الأرشيف العثماني، قبل أن يتم إطلاقه كمشروع طريق سريع لخدمة سكان ولاية ريزة الذين شاركوا في حفره في العهد العثماني.

وظل مشروع نفق أوفيت مُعلّقًا على الأجندة التركية لعقود حتى أعاد إحياءه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 13 أيار/ مايو 2012.

وكانت السلطات التركية قد افتتحت في نوفمبر العام الماضي، إحدى قنوات نفق “أوفيت” ليتم اليوم افتتاح القناة الثانية ضمن النفق الذي يبدأ من عمق ألفين و254 متراً، ويمتد تحت الجبل بطول 14 ألفاً و300 متر، لينتهي عند عمق ألفين و260 مترًا ويختصر المسافة بين ريزة وأرضروم بمقدار 4.4 كليومترات، ويسهل عبور المسافة حتى مع هطول الثلوج الذي يغلق الطرق على سطح الأرض.

إسطنبول ــ عدنان عبد الرزاق