أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » ألمانيا تستأنف لم الشمل عائلات اللاجئين من اليونان

ألمانيا تستأنف لم الشمل عائلات اللاجئين من اليونان

غادر نحو مئتي لاجئ موجودون في اليونان إلى ألمانيا للالتحاق بعوائلهم وذلك بعد استئناف السلطات الألمانية عملية “لم شمل العوائل” للاجئين الموجودين على أراضيها بذويهم الموجودين في اليونان، وذلك بعد توقف هذه العملية منذ العام الماضي.

وقالت وزارة الهجرة في بيان لها إن غالبية اللاجئين كانوا سوريين وأفغان وعراقيين ووصلوا إلى مدينة ميونخ في مقاطعة بافاريا جنوبي ألمانيا بطائرة مستأجرة.

وجاء في البيان أن “مزيداً من هذه الرحلات ستنظم لاحقاً”، وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن عدد اللاجئين الذين قد يغادرون اليونان في إطار “لم الشمل” قد يبلغ نحو ألفي شخص، وذكرت الوكالة أن كلاً من اليونان وإسبانيا اتفقتا على “قبول لاجئين وصلوا إلى الحدود الألمانية بعد أن قدموا في وقت سابق طلبات لجوء لدى البلدين.

وتعتبر عملية “لم الشمل” إحدى نتائج “أزمة اللاجئين” التي عصفت بالقارة الأوروبية بين عامي 2014 و 2016 حيث وصل زهاء المليون مهاجر إلى “القارة العجوز” وقد اتخذت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل في العام 2015 قرارات هامة لصالح المهاجرين وأثارت تلك القرارات حفيظة اليمين المتطرف الذي بنا على نقد تلك الخطوة خطابه الانتخابي خلال السنوات الثلاث الماضية.