أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » إردوغان يأمل في انتهاء تحقيقات اختفاء خاشقجي… وبومبيو في تركيا اليوم

إردوغان يأمل في انتهاء تحقيقات اختفاء خاشقجي… وبومبيو في تركيا اليوم

انتهى فجر أمس (الثلاثاء) فريق التحقيق المشكل بين السعودية وتركيا لبحث ملابسات اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي من أعمال التدقيق والبحث في مقر القنصلية السعودية بعد 9 ساعات من العمل المتواصل، وغادر الوفدان التركي والسعودي مبنى القنصلية في ساعة مبكرة من صباح أمس، كل على حدة، دون الإدلاء بأي تصريحات. كما خرجت سيارتا جمع قمامة تابعتان لبلدية منطقة بشيكتاش بإسطنبول، من حديقة القنصلية تحملان عينات من تربة الحديقة لفحصها.

وعبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أمله في أن يتوصل فريق التحقيق المشترك التركي السعودي إلى نتائج بشأن اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول في أقرب فرصة ممكنة، وقال في تصريحات صحافية بمقر البرلمان التركي في أنقرة: «آمل أن نتمكن من التوصل إلى استنتاجات من شأنها أن تعطينا رأيا معقولا في أقرب وقت ممكن».

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، إن النيابة العامة التركية قد تلجأ لأخذ إفادات أشخاص «تراهم مناسبين» في القنصلية السعودية في إطار التحقيقات. وأضاف في مؤتمر صحافي في أنقرة أمس، أنه «بإمكان أي دبلوماسي سعودي الذهاب إلى بلده في حال أراد ولا قيود في ذلك».

وأكد جاويش أن الادعاء العام هو من يقرر أخذ إفادات أشخاص مناسبين، وأنه من المهم أن تتواصل هذه المرحلة دون عراقيل، وقال: «هذه المرحلة لها أهمية أيضا من حيث التعاون مع السعودية. ومن ناحية ثانية ينبغي أن يكون هذا الموضوع شفافا ويركز على النتائج. ينبغي توضيح الوضع بحيث لا تبقى علامات استفهام في ذهن أحد».

ونفى جاويش ما ذكرته بعض وسائل الإعلام الغربية عن تقارير تم إعدادها للاعتراف بأن خاشقجي قتل نتيجة تحقيق جرى بشكل خاطئ، مشدداً على أنه لا توجد أي معلومات بهذا الخصوص، وأضاف أن الأولوية بالنسبة لتركيا هي معرفة حقيقة ما حدث لخاشقجي. مشيرا إلى أن التحقيقات ستشمل منزل القنصل السعودي محمد العتيبي وبعض المركبات الخاصة بالقنصلية.

وأضاف جاويش أوغلو أن نظيره الأميركي مايك بومبيو، يصل اليوم إلى أنقرة عقب زيارته الرياض… «لا نعرف ماهية المعلومات التي سيجلبها لنا، ولا نعرف الأشياء التي لم تُنقل إلينا، بالطبع سيتحدث بومبيو لنا عن لقاءاته بالرياض».

وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» أنه من المتوقع أن يصل بومبيو إلى تركيا، اليوم (الأربعاء) في أعقاب زيارته للرياض لمقابلة مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده ترحب بالاتفاق بين تركيا والسعودية لإجراء تحقيق مشترك في قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف لافروف في تصريحات صحافية نقلتها وكالة أنباء «إنترفاكس» أمس، أن روسيا تأمل في أن يتم الكشف علانية عن نتائج هذا التحقيق.

المصدر: الشرق الأوسط