أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » المجرم بوتين: اللجنة الدستورية وإعادة الإعمار هدفان أساسيان في سوريا حالياً

المجرم بوتين: اللجنة الدستورية وإعادة الإعمار هدفان أساسيان في سوريا حالياً

حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس هدفين، قال إنهما يمثلان «المهمة الأساسية في سوريا حالياً»، مؤكداً أن موسكو تعمل مع شركائها على وضع آليات لدفع العمل بهما على الأرض.

وأشاد بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بالخطوات التي تم تحقيقها في سوريا، خلال الفترة الأخيرة، وأشار إلى تفاهم واسع مع الجانب المصري حول الوضع في سوريا، لافتاً إلى اتفاق تم التوصل إليه خلال المحادثات مع السيسي لتعزيز التنسيق الثنائي بشأن تحقيق التسوية السياسية.

وزاد أن الجانب الروسي «أبلغ الزملاء المصريين بالخطوات التي اتخذتها روسيا لتسوية الوضع في سوريا، وأجرينا مقارنة لمواقفنا بشأن هذه القضية، واتفقنا على مواصلة العمل المشترك».

وأكد بوتين أن المهمة الأساسية في سوريا خلال المرحلة الراهنة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية وإطلاق عمليات إعادة الإعمار.

وتطرق بوتين إلى الوضع في إدلب، مشيراً إلى أن محادثات الجانبين «تناولت هذا الملف بإسهاب». وذكر أنه تم الاتفاق على «ضرورة إيلاء اهتمام خاص بالوضع في محافظة إدلب، حيث تراكم عدد كبير من المقاتلين في منطقة خفض التصعيد، وثمة خطر جدي من انتشارهم إلى الدول المجاورة». وأضاف أنه «أطلع الجانب المصري على ما يتضمنه أساس الاتفاقيات مع تركيا لحل هذه المشكلة».

وشدَّد الرئيس المصري، من جانبه، على الأهمية التي توليها القاهرة لمواصلة تنسيق المواقف مع موسكو في الشأن السوري. وقال إنه تم التأكيد على «أهمية تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية الخاصة في البلدين، خصوصاً بشأن الإرهابيين».

وتزامن حديث بوتين عن الأولوية التي تمنحها بلاده لملف إعادة الإعمار، مع بروز تحذيرات روسية من «مساعٍ تقوم بها واشنطن لتخريب أي عمل يصب في هذا الاتجاه»، وفقاً لنائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، الذي أوضح أن توجُّه واشنطن لفرض عقوبات على الدول والشركات التي تنوي المشاركة في عمليات إعادة إعمار سوريا، لا يمكن وصفه إلا بأنه «مسار تخريبي».