أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » موسم الإنفلونزا حان… ما هي طرق الوقاية؟

موسم الإنفلونزا حان… ما هي طرق الوقاية؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الإنفلونزا الموسمية تقتل ما يصل إلى 650 ألف شخص كل عام. ولفتت إلى أن فيروس الإنفلونزا ينتشر بسهولة ويصيب من هم أقل مناعة من غيرهم، وإن عدواه يمكن أن تتحول إلى وباء.

وأوضحت المنظمة إن فيروس الإنفلونزا يتحور باستمرار، لتفادي أنظمة المناعة لدينا. وحين يظهر فيروس جديد للإنفلونزا يمكن أن يصيب الناس بسهولة وينتشر بين البشر، خصوصاً أن معظم الناس ليست لديهم مناعة ضده، لذلك يمكن أن يتحول إلى وباء.

ويصادف عام 2018 الذكرى المئوية لواحدة من أكثر الأزمات الصحية العامة كارثية في التاريخ الحديث، ووباء الإنفلونزا لعام 1918 المعروف بالعامية باسم “الإنفلونزا الإسبانية”.

الخلط بين الإنفلونزا ونزلة البرد

وقالت مديرة برنامج الإنفلونزا العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة وينكينغ زانغ: “إن وباء آخر ناجماً عن فيروس إنفلونزا جديد هو أمر مؤكد. لكننا لا نعرف متى سيحدث ذلك، وما هو الفيروس الذي سيعاني منه البشر، ومدى شدة المرض”. وتابعت: “إن عدم اليقين هذا يجعل الإنفلونزا مختلفة تمام الاختلاف عن العديد من العوامل المرضية الأخرى”.

ولا يعتبر معظم الناس مرض الإنفلونزا دائمًا مرضًا خطيرًا، لأنهم يخلطون بينه وبين الإنفلونزا الموسمية. ويظن الناس أن أعراض الصداع وسيلان الأنف والسعال وآلام العضلات هي نزلة برد شديدة أحياناً، لكنها ربما تكون فيروس الإنفلونزا شديد الخطورة. لذلك ترى منظمة الصحة العالمية أن من الأفضل الوقاية من الإنفلونزا حتى الموسمية منها عبر اللقاحات، لحماية الأطفال الصغار وكبار السن والنساء الحوامل أو الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعة ضعيفة.

وبيّنت المنظمة أن الإنفلونزا الموسمية تسمّى كذلك لأنها تأتي في أبرد موسم مرتين في السنة (مرة واحدة في شتاء نصف الكرة الشمالي، ومرة ​​في فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية) في المناطق المعتدلة من العالم، وينتشر على مدار العام في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وأدرجت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي جملة من النصائح للوقاية من العدوى، أو خطوات يجب اتباعها عند الإصابة بالإنفلونزا، وهي:

كيف نتجنب العدوى من الإنفلونزا؟

1- تلقَّ لقاح الإنفلونزا سنوياً، لأن الأعراض عند الإصابة ستكون أكثر اعتدالاً.

2- تجنب الوجود حول الأشخاص المرضى.

3- حاول ألا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك، إذ من المرجح أن تدخل الجراثيم إلى جسمك عبرها.

4- نظّف الأسطح وعقّمها إذا كان في الأسرة شخص مريض.

5- اغسل يديك بانتظام.

ماذا نفعل عند الإصابة بالإنفلونزا؟

1- غطِّ الفم والأنف عند السعال أو العطس.

2- اغسل يديك بانتظام.

3- اشرب الكثير من الماء واخلد للراحة.

4- إذا كان لديك جهاز مناعة ضعيف، قد تحتاج إلى مضادات للفيروسات

5- لا تأخذ المضادات الحيوية، فهي لا تعمل ضد فيروسات البرد أو الإنفلونزا.