أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » حرائق كاليفورنيا… 23 قتيلاً

حرائق كاليفورنيا… 23 قتيلاً

بينما قُتل 23 شخصاً، واستمر فرار عشرات الآلاف من جراء حرائق نشبت في غابات شمال كاليفورنيا، بدءاً من يوم الخميس الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، حالة الطوارئ في ولاية كاليفورنيا. وقال البيت الأبيض إنّ ترامب أمر بتوفير مساعدات فيدرالية لتمكين السلطات المحلية من مكافحة الحرائق. وتابع أنّ هذا “الإجراء سيساعد في تخفيف المصاعب والمعاناة عن السكان المحليين”.

وفي تفاصيل الحرائق الثلاثة التي شبت في مناطق مختلفة، قال الضابط في قوات إطفاء كاليفورنيا سكوت ماكلين: “إلى حد كبير، دمرت بلدة بارادايس. الحرائق تمحو كلّ شيء”. وأوضح الشريف كوري هونيا أنّه تم العثور على 19 جثة في مدينة باراديس، و4 في منطقة كونكاو. وأتى الحريق على أكثر من 6700 مبنى في باراديس، معظمها مساكن. وهي البلدة التي يبلغ عدد سكانها 27 ألف نسمة، والواقعة على بعد 290 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من سان فرانسيسكو، حيث سارع السكان إلى الفرار.

وبينما كانت تلوذ بالفرار، وصفت جينا أوفييدو كيف اجتاحت ألسنة اللهب المنازل وأحدثت انفجارات وأطاحت بأعمدة الكهرباء. وقالت: “بدأت الأشياء تنفجر. بدأ الناس في الخروج من سياراتهم والركض”.

وأعلنت السلطات في كاليفورنيا أنّها طلبت من آلاف السكّان في شمال الولاية مغادرة بيوتهم. وكتبت دائرة كاليفورنيا للغابات والحماية من الحرائق، في تغريدة على “تويتر”: “هذه الكارثة بالغة الخطورة. من فضلكم، أخلوا منازلكم إذا ما طُلب منكم ذلك”.