أخبار عاجلة
الرئيسية » حكايات من سوريا » الأمن الجنائي يوقف المواطن المسيحي رامي فيتالي في اللاذقية بتهمة إعادة أطفال الشوارع إلى المدرسة

الأمن الجنائي يوقف المواطن المسيحي رامي فيتالي في اللاذقية بتهمة إعادة أطفال الشوارع إلى المدرسة

“رامي فيتالي” تعرض للتعذيب الجسدي… وتوقيفه يثير موجة غضب واسعة في اللاذقية

سناك سوري – اللاذقية

قالت مصادر مقربة من الناشط المدني “رامي فيتالي” إنه تعرض للتعذيب الجسدي في الأمن الجنائي باللاذقية، حيث تم توقيفه قبل حوالي أسبوعين على خلفية قضية مساعدته للأطفال المشردين في الشوارع.
“فيتالي” وهو ناشط مدني من مدينة اللاذقية معروف باهتمامه بالأطفال المشردين، حيث يقدم لهم الدعم والمساعدة ويهتم بهم بطريقة تكاد تعوضهم عن غياب اهتمام الأسرة والمجتمع بهم.
الناشط الشاب معروف على نطاق واسع بهذه الدور، حتى أنه وصل لمرحلة عندما يجد أحد طفلاً مشرداً بدل أن يرسله إلى جمعية يتصل به لمساعدته.
“فيتالي” وهو شاب مقتدر يقدم للأطفال الدعم المادي والاجتماعي من جيبه الخاص ويتعاون في أمورهم مع بعض الجمعيات التي تفاعلت مع قضيته وراح القائمون عليها يكتبون دفاعاً عنه.
يقول “نبيل ديب” من جمعية أسرة الإخاء:«”رامي” بالسجن وتجار البشر والمخدرات عم يشمتوا فيه بس شو ما صار الحق رح ينتصر بالنهاية، رامي أنت رمز للشباب المعطاء وباسم كل الأطفال اللي ساعدتهم رح قلك شكرا وناطرينك».
فيما يقول المحامي كمال سلمان ورئيس جمعية رعاية المساجين سابقاً:«كان لي شرف العمل معه في عدة مشاريع تعنى بالعنف والأحداث الجانحين ، وكنت أجده فاعلا وقادرا ومؤمنا بالعمل المدني ، ولم يتقاعس عن عمله رغم التهديد والوعيد . ” رامي ” يدفع الأن ضريبة عمله الانساني ، أتمنى لك الحرية يا صديقي».
فيما قال مالك معتوق وهو صحفي:«ما عم اعرف شو كان مطلوب من رامي فيتالي الي انحبس لأنو أنقذ مجموعة من الأطفال باللاذقية من التحشيش والسرقة والنوم بالشوارع.. ونظفن ودخلن على مدارس على حسابو واشتغل شغل الحكومة..#الحرية_لرامي_فيتالي».

محامي “فيتالي” الأستاذ “فادي بيطار” قال لـ سناك سوري:«رامي يقوم برعاية بعض الأطفال الذين لامأوى لهم، وقد قدم لهم من وقته وماله الخاص الكثير، وتم إلقاء القبض عليه من قبل فرع الأمن الجنائي».
“بيطار” قال« إن هذا جرم سخيف، وكان يجب إخلاء سبيله فور وصوله للقضاء لكن يبدو الأمور يحتاج لبعض الوقت».
وختم “بيطار” بالقول« إن آثار الضرب واضحة على قدمي رامي الذي اعترف على أمور من أجل التوقف عن ضربه».

التهمة الموجهة للناشط “فيتالي” هي أنه يقوم بتسهيل التسول للأطفال.

يذكر أن “رامي فيتالي” هو ابن الباحث السوري الراحل “راؤول فيتالي” الذي فك رموز السلالم الموسيقية البابلية، وقدم قراءة لأول تدوين موسيقي في التاريخ وجد في مدينة أوغاريت السورية ويعود للقرن الرابع عشر قبل الميلاد.



تنويه : ماينشر على صفحة حكايات من سوريا تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع