أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » السجن 10 سنوات لمحافظ مصري سابق في قضية رشوة وأخذ مبالغ إجماليها (27 مليونا و450 ألف جنيه).

السجن 10 سنوات لمحافظ مصري سابق في قضية رشوة وأخذ مبالغ إجماليها (27 مليونا و450 ألف جنيه).

قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية بالسجن المشدد 10 سنوات لمحافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط، لإدانته بارتكاب جرائم طلب رشوة وأخذ مبالغ إجماليها (27 مليونا و450 ألف جنيه). كما قضت المحكمة بتوقيع غرامة قدرها 15 مليون جنيه عليه، ومصادرة المبالغ المطلوبة، وإعفاء متهمين اثنين من العقوبة.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أحال المحافظ السابق ومتهمين آخرين إلى المحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا. والمتهمان اللذان أحيلا للمحاكمة الجنائية إلى جانب محافظ المنوفية، هما كل من: أحمد سعيد مبارك (الوسيط في تقديم الرشوة)، وعاصم أحمد فتحي مقدم الرشوة.

وكشفت تحريات هيئة الرقابة الإدارية طلب وأخذ محافظ المنوفية لمبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى الشركات الخاصة، والمسند إليه من باطن إحدى الشركات الحكومية أعمال تطوير ورفع كفاءة وتوريدات لعدد من المنشآت التابعة للمحافظة.

وثبت من التحقيقات والتسجيلات للمحادثات الهاتفية واللقاءات المصورة – المأذون بها مسبقاً من نيابة أمن الدولة العليا – قيام محافظ المنوفية المتهم – تنفيذا لاتفاق الرشوة بينه والمتهمين الآخرين – بإسناد مشروعات إنشائية لإحدى الشركات الحكومية، والتي استعانت بدورها بشركة المتهم الثاني (عاصم فتحي) كمقاول لها من الباطن في تنفيذ تلك المشروعات.

كما فوضت الشركة الحكومية المتهم الثاني عنها في صرف مستحقاتها المالية، وتوسط المتهم الثالث (أحمد سعيد) في تقديم مبالغ الرشوة إلى المتهم الأول (المحافظ) نقدا وعينا، عبر شراء عدد من السيارات وتجديد وتأثيث وحدتين سكنيتين بمنطقة المهندسين وأخرى بمحافظة الإسكندرية.

وأظهرت التحقيقات، أن المحافظ أسند 4 مشروعات إنشائية لصالح المحافظة بتكلفة مالية مبالغ في تقديرها، حيث وصلت قيمتها المستحقة على المحافظة 5.61 مليون جنيه، في حين أن التكلفة الفعلية للمشروعات الأربعة 12 مليون جنيه فقط. وحصل المحافظ المتهم على مبالغ رشوة قيمتها 5.27 مليون جنيه من وراء تلك المشروعات.

ويحق لعبد الباسط الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد.

من جهة أخرى، قضت محكمه جنح التهرب الضريبي، بالحبس سنة غيابيا للاعب كرة القدم السابق محمد أبو تريكة وكفالة 20 ألف جنيه لإدانته في قضية تهرب ضريبي بمبلغ 710 آلاف جنيه، قيمة الإعلانات لشركة مياه غازية وإحدى شركات الاتصالات، خلال الفترة من عام 2008 إلى 2009.

المصدر: الشرق الأوسط